كلمة عن المولد النبوي الشريف


كلمه عن المولد النبوي الشريف

صورة كلمة عن المولد النبوي الشريف
• مقدمه:

(نداء الى كل مسلم يريد الوصول الى الحق وان يعبدالله على بصيره).
اخي المسلم اختي المسلمه



لاشك اننا جميعا نكن في صدورنا محبه لرسولنا الكريم وحبيبنا العظيم وقدوتنا وامامنا صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه ومن عمل بسنته واهتدى بهديه الى يوم الدين وان هذه المحبه تعتبر من اصول الدين ومن لا يحب النبي صلى الله عليه وسلم فانه كافر وممن نتقرب الى الله ببغضه وهي من صفات المنافقين الذي قال الله فيهم انهم في



الدرك الاسفل من النار)
وانني اضع بين يديك هذا البحث المتواضع لتقراه بعين البصيره تقراه بغيه الوصول للحق وتقراه بعيدا عن التعصب لعلماء بلدك او مذهبك او ما تعودت عليه فان كان ما فيه حقا قبلته وعملت فيه طاعه لله ورسوله الذي امرنا باتباع الحق وما كان فيه من باطل او خطا فاعيذك بالله ان تتبعه لاننا لسنا متعبدون الا بالحق الذي دل عليه الدليل الشرعي.
وفقنا الله واياك لسلوك الطريق المستقيم الذي ارتضاه لنا نبينا الكريم والله الموفق وعليه المعتمد والاتكال وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .


• تاريخه:
ان الناظر في السيره النبويه وتاريخ الصحابه والتابعين وتابعيهم وتابع تابعيهم بل الى ما يزيد على ثلاثم ائه وخمسين سنه هجريه لم نجد احدا لا من العلماء ولا من الحكام ولا حتى من عامة الناس قال بهذه العمل او امر به او حث عليه او تكلم به .


قال الحافظ السخاوي في فتاويه

”عمل المولد الشريف لم ينقل عن احد من السلف الصالح في القرون الثلاثه الفاضله وانما حدث بعد”.اه(1)
اذن السؤال المهم



” متى حدث هذا الامر اعني المولد النبوي-وهل الذي احدثه علماء او حكام وملوك وخلفاء اهل السنه ومن يوثق بهم ام غيرهم


والجواب على هذا السؤال عند المؤرخ السني الامام المقريزي رحمه الله


• يقول في كتابة الخطط 1/ ص 490وما بعدها):” ذكر الايام التي كان الخلفاء الفاطميون يتخذونها اعيادا ومواسم تتسع بها احوال الرعيه وتكثر نعمهم”
• قال:” وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنه اعياد ومواسم وهي مواسم راس السنه)،ومواسم اول العام ، ويوم عاشوراء ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ومولد علي بن ابي طالب رضي الله عنه ومولد الحسن والحسين عليهما السلام ومولد فاطمه الزهراء عليها السلام ،(ومولد الخليفه الحاضر وليلة اول رجب ليلة نصفه وموسم ليلة رمضان وغره رمضان ،(وسماط رمضان)، وليلة الختم ، وموسم عيد الفطر ، وموسم عيد النحر ، وعيد الغدير)، وكسوه الشتاء)، وكسوه الصيف ، وموسم فتح الخليج ، ويوم النوروز)،(ويوم الغطاس ويوم الميلاد وخميس العدس وايام الركوبات ”ا.ه.
• وقال المقريزي في اتعاظ الحنفاء(2/48)سنه 394):
“وفي ربيع الاول الزم الناس بوقود القناديل بالليل في سائر الشوارع والازقه بمصر”.
• وقال في موضع اخر 3/99)سنه 517):
“وجرى الرسم في عمل المولد الكريم النبوي في ربيع الاول على العاده”.وانظر 3/105).
• ووصف المقريزي هيئه هذه الاحتفالات التي تقام للمولد النبوي خاصة وما يحدث فيها من الولائم ونحوها انظر الخطط1/432-433 صبج الاعشى للقلقشندي3/498-499).
• ومن النقل السابق تدبر معي كيف حشر المولد النبوي مع البدع العظيمه مثل:
-بدعه الرفض والغلو في ال البيت المتمثل في اقامه مولد علي وفاطمه والحسن والحسين رضي الله عنهم.
وسياتي مزيد بسط لبيان ان الدوله العبيديه التي تدعي انها فاطميه:

بانها دوله باطنيه رافضية محاربه لله ولرسوله ولسنته ولحمله السنه المطهره .


– بدعه الاحتفال بعيد النيروز وعيد الغطاس وميلاد المسيح وهي اعياد نصرانيه .


يقول ابن التركماني في كتابه” اللمع في الحوادث والبدع” 1/293-316 عن هذه الاعياد النصرانيه

”فصل ومن البدعه ايضا والخزي والبعاد ما يفعله المسلمون في نيروز النصارى و مواسمهم و الاعياد من توسع النفقه ” قال

” وهذه نفقه غير مخلوفه وسيعود شرها على المنفق في العاجل والاجل ” وقال



” ومن قله التوفيق والسعادة ما يفعله المسلم الخبيث في يعرف بالميلاده اي ميلاد المسيح “.

ونقل عن علماء الحنفيه ان من فعل ما تقدم ذكره ولم يتب منه فهو كافر مثلهم .

وذكر عدد من الاعياد التي يشارك فيها جهله المسلين النصارى وبين تحريمها بالكتاب والسنه ومن خلال قواعد الشرع الكليه .


• ذكر من ابطلها من خلفاء الدوله العبيديه الفاطميه:
قال المقريزي في خططه 1/432):”وكان الافضل بن امير الجيوش قد ابطل امر الموالد الاربعه



النبوي والعلوي والفاطمي والامام الحاضر وما يهتم به وقدم العهد به حتى نسي ذكرها فاخذ الاستاذون يجددون ذكرها للخليفه الامر باحكام الله ويرددون الحديث معه فيها ويحسنون له معارضه الوزير بسببها واعادتها واقامه الجواري والرسوم فيها فاجاب الى ذلك وعمل ما ذكر..”ا.ه
فعلى هذا اول من احدث ما يسمى بالمولد النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهروا بالفاطميين 2).
• ماذا قال اهل العلم عن الدوله الفاطميه العبيديه التي احدثت هذا الامر المولد النبوي)؟:
قال الامام اي شامه المؤرخ المحدث صاحب كتاب الروضتين في اخبار الدولتين ص 200-202عن الفاطميين العبيديين:
” اظهروا للناس انهم شرفاء فاطميون فملكوا البلاد وقهروا العباد وقد ذكر جماعة من اكابر العلماء انهم لم يكونوا لذلك اهلا ولا نسبهم صحيحا بل المعروف انهم بنو عبيد ؛



وكان والد عبيد هذا من نسل القداح الملحد المجوسي وقيل كان والد عبيد هذا يهوديا من اهل سلميه من بلاد الشام وكان حدادا .


وعبيد هذا كان اسمه سعيدا فلما دخل المغرب تسمى ب عبيد الله وزعم انه علوي فاطمي وادعى نسبا ليس بصحيح لم يذكره احد من مصنفي الانساب العلويه بل ذكر جماعة من العلماء بالنسب خلافه –
ثم ترقت به الحال الى ان ملك وتسمى ب(المهدي وبنى المهديه بالمغرب ونسبت اليه وكان زنديقا خبيثا عدوا للاسلام متظاهرا بالتشيع متسترا به حريصا على ازاله المله الاسلامية قتل من الفقهاء والمحدثين جماعة كثيرة وكان قصده اعدامهم من الوجود لتبقى العالم كالبهائم فيتمكن من افساد عقائدهم وضلالتهم والله متم نوره ولو كره الكافرون.
ونشات ذريته على ذلك منطوين يجهرون به اذا امكنتهم الفرصه والا اسروه والدعاه لهم منبثون في البلاد يضلون من امكنهم اضلاله من العباد وبقي هذا البلاء على الاسلام من اول دولتهم الى اخرها وذلك من ذي الحجه سنه تسع وتسعين ومائتين 299 الى سنه سبع وستين وخمسمائه 567)،.
وفي ايامهم كثرة الرافضه واستحكم امرهم ووضعت المكوس على الناس واقتدى بهم غيرهم وافسدت عقائد طوائف من اهل الجبال الساكنين بثغور الشام كالنصيريه والدرزيه والحشيشيه نوع منهم وتمكن رعاتهم منهم لضعف عقولهم وجهلهم مالم يتمكنوا من غيرهم واخذت الفرنج اكثر البلاد بالشام والجزيره الى ان من الله على المسلمين بظهور البيت الاتابكي وتقدمه مثل صلاح الدين فاستردوا البلاد وازالوا هذه الدوله عن ارقاب العباد .


وكانوا اربعه عشر مستخلفا … يدعون الشرف ونسبتهم الى مجوسي او يهودي حتى اشتهر لهم ذلك بين العوام فصاروا يقولون الدوله الفاطميه والدوله العلويه وانما هي الدوله المجوسيه او اليهوديه الباطنيه الملحده .
ومن قباحتهم انهم كانوا يامرون الخطباء بذلك اي انهم علويون فاطميون على المنابر ويكتبونه على جدران المساجد وغيرها وخطب عبدهم جوهر الذي اخذ لهم الديار المصرية وبنى لهم القاهره المعزيه بنفسه خطبة قال فيها اللهم صلي على عبدك ووليك ثم ره النبوه وسليل العتره الهاديه المهديه معد ابي تميم الامام المعز لدين الله امير المؤمنين كما صليت على ابائه الطاهرين وسلفه المنتخبين الائمه الراشدين كذب عدو الله اللعين فلا خير فيه ولا في سلفه اجمعين ولا في ذريته الباقين والعتره النبويه الطاهره منهم بمعزل رحمه الله عليهم وعلى امثالهم من الصدر الاول .


والملقب بالمهدي لعنه الله كان يتخذ الجهال ويسلطهم على اهل الفضل وكان يرسل الى الفقهاء والعلماء فيذبحون في فرشهم وارسل الى الروم وسلطهم على المسلمين واكثر من الجور واستصفاء الاموال وقتل الرجال وكان له دعاه يضلون الناس على قدر طبقاتهم فيقولون لبعضهم هو المهدي ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وحجه الله على خلقه ويقولون لاخرين هو رسول الله وحجه الله ويقولون لاخرى هو الله الخالق الرازق لا اله الا الله وحده لا شريك له تبارك سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون علوا كبيرا ولما هلك قام ابنه المسمى بالقائم مقامه وزاد شره على شر ابيه اضعافا مضاعفه وجاهر بشتم الانبياء فكان ينادى في اسواق المهديه وغيرها العنوا عائشه وبعلها العنوا الغار وما حوى اللهم صلي على نبيك واصحابه وازواجه الطاهرين والعن هؤلاء الكفره الفجره الملحدين وارحم من ازالهم وكان سبب قلعهم ومن جرى على يديه تفريق جمعهم واصلهم سعيرا ولقهم ثبورا واسكنهم النار جمعا واجعلهم ممن قلت فيهم الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا .


ولو وفق ملوك الاسلام لصرفوا اعنه الخيل الى مصر لغزو الباطنيه الملاعين فانهم من شر اعداء دين الاسلام وقد خرجت من حد المنافقين الى حد المجاهرين لما ظهر في ممالك الاسلام من كفرها وفسادها وتعين على الكافه فرض جهادها وضرر هؤلاء اشد على الاسلام واهله من ضرر الكفار اذا لم يقم بجهادها احد الى هذه الغايه مع العلم بعظيم ضررها وفسادها في الارض “.ا.ه بتصرف يسير.
وانظر رحمك الله الى ما قرره هذا العالم المؤرخ وهو قريب عهد منهم حيث عاش ما بين سنه 599-665)للهجره النبويه وكيف تالم لما حل بالمسلمين من كرب وضيق من جراء حكم هؤلاء الباطنيين وعلى هذا فالمولد النبوي اصله ومنشئه من الباطنيين ذي الاصول المجوسيه اليهوديه المحيين شعائر الصليبية ونحن هنا نقول لكل منصف هل يصح ان نجعل امثال هؤلاء مصدر عباداتنا وشعائرنا ونحن نقول مره اخرى ان القرون المفضله التي عاش فيها سلفنا الصالح لم يكن فيها اثر لمثل هذه العباده منهم او من اعدائهم او حتى من جهلتهم وعامتهم افلا يسعنا ماوسعهم .

• بيان حكم المولد النبوي وبيان فساد قول من قال بمشروعيته من اوجه عديده:
اعلم رحمني الله واياك ان ما يسمى بالمولد النبوي ليس مشروعا ولم يدل عليه دليل من كتاب ولا سنه لا اجماع ولا قياس صحيح ولا حتى دليل عقلي ولا فطري وما كان بهذه الصيغه فهو بدعه مذمومه.
قال الحافظ ابن رجب 3

” والمراد بالبدعه ما احدث مما لا اصل له في الشريعه يدل عليه “.
ويقول ايضا 4



” فكل من احدث شيئا ونسبة الى الدين ولم يكن له اصل من الدين يرجع اليه فهو ضلاله والدين بريء منه وسواء في ذلك مسائل الاعتقاد او الاعمال او الاقوال الظاهره والباطنه”.
والبدعه كذلك ” ما لم يشرعه الله من الدين فكل من دان الله بشيء لم يشرعه الله فذاك بدعه وان كان متاولا”.(5)

ويظهر فساد القول بجوازه ومشرعيه من خلال الاوجه التاليه:

– الوجه الاول


ان هذا الفعل لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولاامر به ولافعله صحابته ولااحد من التابعين ولا تابعيهم ولا فعله احد من اهل الاسلام خلال القرون المفضله الاولى وانما ظهر كما تقدم على ايدي اناس هم اقرب الى الكفر منهم الى الايمان وهم الباطنيون.
اذا تقرر هذا فالذي يفعل هذا الامر داخل ضمن الوعيد الذي توعد الله عزو جل صاحبه وفاعله بقوله ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا والذي يفعل ما يسمى بالمولد لاشك انه متبع لغير سبيل المؤمنين من الصحابه والتابعين وتابعيهم .


– الوجه الثاني:
ان الذي يمارس هذا الفعل واقع فيما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال ” اياكم ومحدثات الامور فان كل محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله” وجاء في روايه اخرى وكل ضلاله في النار .
فقوله كل بدعه ضلاله عموم لا مخصص له يدخل فيه كل امر مخترع محدث لا اصل له في دين الله والعلماء مجمعون على انه امر محدث فصار الامر الى ما قلنا انه بدعه ضلاله تودي بصاحبها الى النار اعاذنا الله واياك منها.
الوجه الثالث


ان فاعل هذه البدعه غير ماجور على فعله بل مردود على صاحبه لقول النبي صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد ولايكفي حسن النيه بل لابد من متابعة النبي صلى الله عليه وسلم.
– الوجه الرابع:
قال الله تعالى اليوم اكملت لكم دينكم اتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا .
والذي يقول ان المولد عباده نتعبد لله تعالى بها فهو مكذب بهذه الايه وهو كفر بالله عزوجل فان قال انه مصدق بها لزمه ان يقول ان المولد ليس بعباده ويكون اقرب الى العبث واللعب منه الى ما يقرب الى الله عزوجل.
وقلنا له ايضا كانك مستدرك على الله وعلى رسوله بانهم لم يدلونا على هذه العباده العظيمه التي تقرب الى الله والرسول .


فان قال انا لا اقول انها عباده ولا استدرك على الله ورسوله ومومن بهذه الايه لزمه الرجوع الى القول الحق وانها بدعه محدثه هدانا الله وكل مسلم لما يحبه ربنا ويرضى.
– الوجه الخامس


ان الممارس لهذا الامر اعني بدعه المولد كانه يتهم للرسول صلى الله عليه وسلم بالخيانة وعدم الامانه و العياذ بالله لانه كتم على الامه ولم يدلها على هذه العباده العظيمه التي تقربها الى الله
قال الامام مالك رحمه الله 6)-:

” من ابتدع في الاسلام بدعه يراها حسنه فقد زعم ان محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرساله لان الله يقول اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا”.
– الوجه السادس 7


ان فاعل المولد معاند للشرع ومشاق له لان الشارع قد عين لمطالب العبد طرقا خاصة على وجوه وكيفيات خاصة وقصر الخلق عليها بالاوامر والنواهي واخبر ان الخير فيها والشر في مجاوزتها وتركها لان الله اعلم بما يصلح عباده وما ارسل الرسل ولا انزل الكتب الا ليعبدوه وفق ما يريد سبحانه والذي يبتدع هذه البدعه راد لهذا كله زاعم ان هناك طرقا اخرى للعباده وان ما حصره الشارع او قصره على امور معينة ليس بلازم له فكانه يقول بلسان حالة ان الشارع يعلم وهو ايضا يعلم بل ربما يفهم ان يعلم امرا لم يعلمه الشارع سبحانك هذا بهتان عظيم وجرم خطير واثم مبين وضلال كبير.
– الوجه السابع


ان في اقامه هذه البدعه تحريف لاصل من اصول الشريعه وهي محبه النبي صلى الله عليه وسلم واتباعه ظاهرا وباطنا واختزالها في هذا المفهوم البدعي الضيق الذي لايتفق مع مقاصد الشرع المطهر الى دروشه ورقص وطرب وهز للرؤوس لان الذي يمارسون هذه البدعه يقولون ان هذا من الدلائل الظاهره على محبته ومن لم يفعلها فهو مبغض للنبي صلى الله عليه وسلم
وهذا لاشك تحريف لمعنى محبه الله ومحبه رسول لان محبه الله والرسول تكون باتباع سنته ظاهرا وباطنا كما قال جل وعلا قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله
فالذي يجعل المحبه باقامه هذه الموالد محرف لشريعه الله التي تقول ان المحبه الصحيحة تكون باتباعه صلى الله عليه وسلم بل محو لحقيقة المحبه التي تقرب من الله وجعلها في مثل هذه الطقوس التي تشابه ما عند النصارى في اعيادهم وبهذا يعلم انه ما احييت بدعه الا واميتت سنه .
– الوجه الثامن


ان هذا المولد فيه مشابهه واضحه لدين النصارى الذين يحتفلون بعيد ميلاد المسيح وقد نهينا عن التشبه بهم كما قال صلى الله عليه وسلم ومن تشبه بقوم فهو منهم .(8)
– الوجه التاسع:
ان فيه قدحا في من سبقنا من الصحابه ومن اتى بعدهم باننا اكثر محبه للنبي صلى الله عليه وسلم منهم وانهم لم يوفوه حقه من المحبه والاحترام لان فاعلي المولد يقولون عن الذين لا يشاركونهم انهم لا يحبون النبي صلى الله عليه وسلم وهذه التهمه منصرفه الى اصحابه الاطهار الذين فدوه بارواحهم وباباءهم وامهاتهم رضي الله عنهم وارضاهم .


– الوجه العاشر


ان فاعل هذا المولد واقع فيما نهى النبي صلى الله عليه وسلم امته صراحه فقد قال صلى الله عليه وسلم لاتطروني كما اطرت النصارى عيسى ابن مريم فقد نهى عن تجاوز الحد في اطرائه ومدحه وذكر ان هذا مما وقع فيه النصارى وكان سبب انحرافهم .


وما يفعل الان من الموالد من ابرز مظاهر الاطراء واذا لم يكن في الموالد التي تنفق فيها الاموال الطائله وتنشد فيها المدائح النبويه التي تشتمل على اعظم انواع الغلو فيه صلى الله عليه وسلم من اعطائه خصائص الربوبيه كما سوف يمر معنا) اطراء ففي ماذا يكون الاطراء؟
الوجه الحادي عشر


وبدعه المولد النبوي مجاوزه في الحد المشروع ومجاوزه في حد ما امرنا به من محبه النبي صلى الله عليه وسلم ومجاوزه للحد المشروع في اقامه الاعياد فليس في شرعنا للمسلمين الا عيدان فقط ومن اتى بثالث فهو متجاوز للحد المشروع .


الوجه الثاني عشر:
ان فعل المولد غلو مذموم في شخص النبي صلى الله عليه وسلم و من اعظم الذرائع المؤديه للشرك الاكبر وهو الكفر المخرج من المله لان الغلو في الصالحين كان سبب وقوع الامم السابقة في الشرك وعباده غير الله عزوجل.
وقد جاءت الشريعه بسد الذرائع الموصله للشرك .


وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم امته من ذلك فقال صلى الله عليه وسلم اياكم والغلو فانما اهلك من كان قبلكم الغلو 9 وهذا عام في كل انواع الغلو في الاعتقادات والاعمال وان كان سبب وروده في في لقط الجمار ونهيه عن لقط الكبار من الجمار لانه نوع من الغلو في العباده ومجاوزه للحد المشروع .


ومعلو ان سبب الشرك الذي وقع في بني ادم هو مجاوز الحد والغلو في تعظيم الصالحين فقد جاء في البخاري برقم 4920 عن ابن عباس” في قول الله تعالى وقالوا لاتذرن الهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا قال



هذه اسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا اوحى الشيطان الى قومهم ان انصبوا الى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها انصابا وسموها باسمائهم ففعلوا ولم تعبد حتى اذا هلك اولئك ونسي العلم عبدت “.
وقارن بما حصل عند قوم نوح مع انهم لم يصرفوا شيئا من العباده في اول الامر حتى وقعوا في الشرك والسبب هذه التماثيل وهي مظهر من مظاهر الغلو وانظر ما حصل ويحصل في الموالد فهو ليس من ذرائع الشرك فحسب؛

بل يحصل الشرك بعينه من دعاء لغير الله عزوجل واعطائه صلى الله عليه وسلم بعض خصائص الرب جل وعلا كالتصرف في الكون وعلم الغيب ففي هذه الموالد يترنمون بالمدائح النبويهوعلى راسها برده البوصيري الذي يقول:
يااكرم الخلق مالي من الوذ به * سواك عند حلول الحادث العمم
فان من جودك الدنيا وضرتها * ومن علومك علم اللوح والقلم
ويقول احمد بن محمد ابن الحاج السلمي:
نور الهدى قد بدا في العرب والعجم * سعد السعود علا في الحل والحرم
بمولد المصطفى اصل الوجود ومن * لولاه لم تخرج الاكوان من عدم
فماذا بقي لرب العباد ان هذا ليس شركا في الالوهيه بل هو شرك في الربوبيه وهو اعظم من شرك كفار قريش والعياذ بالله لان كفار قريش كانوا يعتقدون ان المتصرف في الكون هو الله عزو جل لا اصنامهم وهؤلاء يزعمون ان المتصرف في الكون الذي بيده الدنيا والاخره هو النبي صلى الله عليه وسلم .


وانظر الى قوله يا اكرم الخلق مالي من الوذ به فهو يعتبر رسول الله هو الملاذ وهو الذي يستغاث به ويدعوه عند الملمات وهذا هو عين شرك كفار قريش الذي يعبدون الاوثان بل هم احسن حالا منه فهم عند الشدائد يخلصون الدعاء والعباده والبوصيري عند الشدائد والملمات يدعوا غيرالله .


والموالد لايمكن ان تقوم بغير ابيات البرده والله المستعان فهي الشعيره والركيزه الاساسية في هذه الموالد البدعيه.
ولولم يكن فيها الا هذه المفسده لكفى بها مبررا لتحريمها والتحذير منها .


وان زعم شخص انه سوف يخليه مما تقدم قلنا له المولد بحد ذاته هو مظهر من مظاهر الغلو المذموم فضلا عما يحتويه من طوام عظيمه وبدعه في الدين محدثه لم يشرعهاولم ياذن بها الله .


الوجه الثالث عشر:
ان الفرح بهذا اليوم والنفقه فيه واظهار الفرح والسرور فيه قدح في محبه العبد لنبيه الكريم اذ هذا اليوم باتفاق هو اليوم الذي توفي فيه النبي صلى الله عليه وسلم فكيف يفرح فيه والله المستعان.
واما يوم مولده فمختلف فيه فكيف تكون عباده عظيمه تقرب الى الله واليوم الذي يحتفل فيه غير مجزوم به .


يقول الحافظ في فتح الباري شرح حديث برقم 3641 ” .



وقد ابدى بعضهم للبداءه بالهجره مناسبه فقال



كانت القضايا التي اتفقت له ويمكن ان يؤرخ بها اربعه



مولده ومبعثه وهجرته ووفاته ,



فرجح عندهم جعلها من الهجره لان المولد والمبعث لا يخلو واحد منهما من النزاع في تعيين السنه ,



واما وقت الوفاه فاعرضوا عنه لما توقع بذكره من الاسف عليه ,



فانحصر في الهجره “ا.ه
ويقول ابن الحاج في المدخل 2/15):” ثم العجب العحيب كيف يعملون المولد للمغاني والفرح والسرور لاجل مولده عليه الصلاة والسلام كما تقدم في هذا الشهر الكريم وهو عليه الصلاة والسلام فيه انتقل الى كرامه ربه عزو جل وفجعه الامه فيه واصيبت بمصاب عظيم لايعدل ذلك غيرها من المصائب ابدا فعلى هذا كان يتعين البكاء والحزن الكثير وانفراد كل انسان بنفسه لما اصيب به ……”.

اه
الوجه الرابع عشر:
اشتمال هذه الموالد على كثير من كبائر وعظائم الامور والتي يرتع فيها اصحاب الشهوات ويجدون فيها بغيتهم مثل:

الطرب والغناء واختلاط الرجال بالنساء ويصل الامر في بعض البلدان التي يكثر فيها الجهل ان يشرب فيها الخمر وكذلك اظهار الوان من الشعوذه والسحرومن يحضر هذه الاماكن بغير نيه القربه فهو اثم مازور غير ماجور فكيف اذا انضم اليه فعل هذه المنكرات على انها قربه الى الله عزوجل فاي تحريف لشعائر الدين اعظم من هذا التحريف.(10)
الوجه الخامس عشر:
اشتماله على انواع عظيمه من البذخ والتبذير واضاعه الاموال وانفاقها على غير اهلها.
الوجه السادس عشر:
ان في هذه الموالد والتي كثرت وانتشرت حتى وصلت في بعض الاشهر ان يحتفلوا بثم ان وعشرين مولدا ان فيها من استنفاد الطاقات والجهود والاموال واشغال الاوقات وصرف للناس عن ما يكاد لهم من قبل اعدائهم فتصبح كل ايامهم رقص وطرب وموالد فمتى يتفرغون لتعلم دينهم ومعرفه ما يخطط لهم من قبل اعدائهم ولهذا لما جاء المستعمرون للبلاد الاسلامية حاولوا القضاء على كل معالم الاسلام وصرف الناس عن دينهم ومحاوله اشاعه الرذيله بينهم وما كان من تصرفات المسلمين فيه مصلحه لهم وفت في عضد المسلمين واضعاف لشانهم فانهم باركوه وشجعوه مثل الملاهي والمحرمات ونحوها ومن ذلك البدع المحدثه التي تصرف الناس عن معالم الاسلام الحقيقيه مثل بدعه المولد وغيرها من الموالد بل مثل هذه البدع من اسباب تخلف المسلمين وعدم تقدمهم على غيرهم .


يقول السيد رشيد رضا في المنار 2/74-76):” فالموالد اسواق الفسوق فيها خيام للعواهر وخانات للخمور ومراقص يجتمع فيها الرجال لمشاهدة الراقصات المتهتكات الكاسيات العاريات ومواضع اخرى لضروب من الفحش في القول والفعل يقصد بها اضحاك الناس ….(الى ان قال

فلينظر الناظرون الى اين وصل المسلمون ببركة التصوف واعتقاد اهله بغير فهم ولا مراعاه شرع اتخذوا الشيوخ اندادا وصار يقصد بزياره القبور والاضرحه قضاء الحوائج وشفاء المرضى وسعه الرزق بعد ان كانت للعبره وتذكره القدوه وصارت الحكايات الملفقه ناسخه فعلا لما ورد من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والتعاون على الخير ونتيجة لذلك كله ؛



ان المسلمين رغبوا عما شرع الله الى ما توهموا انه يرضي غيره ممن اتخذوهم اندادا وصاروا كالاباحيين في الغالب فلاعجب اذا عم فيهم الجهل واستحوذ عليهم الضعف وحرموا ماوعد الله المؤمنين من النصر لانهم انسلخوا من مجموع ما وصف الله به المؤمنين ولم يكن في القرن الاول شيئ من هذه التقاليد والاعمال التي نحن عليها بل ولا في الثاني ولايشهد لهذه البدع كتاب ولاسنه وانما سرت الينا بالتقليد او العدوى من الامم الاخرى اذ راى قومنا عندهم امثال هذه الاحتفالات فظنوا انهم اذا عملوا مثلها يكون لدينهم عظمه وشان في نفوس تلك الامم فهذا النوع من اتخاذ الانداد كان من اهم اسباب تاخر المسلمين وسقوطهم فيما سقطوا فيه “.ا.ه

نابليون المستعمر الفرنسي يحي المولد ويدعمه:
واسمع الى ما يحدثنا به المؤرخ المصري الجبرتي في كتابيه عجائب الاثار(2/249،201 ومظهر التقديس بزوال دوله الفرنسيس ص47
تحدث وذكر ان المستعمرين الفرنسيين عندما احتلوا مصر بقياده نابليون بونابرت انكمش الصوفيه واصحاب الموالد فقام نابليون وامرهم باحياءها ودعمها
قال في مظهر التقديس

” وفيها اي سنه 1213ه في ربيع الاول سال صاري العسكر عن المولد النبوي ولماذا لم يعملوه كعادتهم فاعتذر الشيخ البكري بتوقف الاحوال وتعطل الامور وعدم المصروف فلم يقبل وقال لابد من ذلك واعطى الشيخ البكري ثلاثم ائه ريال فرانسه يستعين بها فعلقوا حبالا وقناديل واجتمع الفرنسيس يوم المولد ولعبوا ودقوا طبولهم واحرقوا حراقه في الليل وسواريخ تصعد في الهواء ونفوطا”.
ولعل سائلا يسال ما هدفهم من تاييد ودعم مثل هذه البدع وهذه الموالد؟
ندع الجواب للمؤرخ الجبرتي المعاصر لهم حيث يقول في تاريخ عجائب الاثار(2/306):
” ورخص الفرنساويه ذلك للناس لما راوا فيه من الخروج عن الشرائع واجتماع النساء واتباع الشهوات والتلاهي وفعل المحرمات “.

• اقوال اهل العلم في المولد


لقد افتى علماء العالم الاسلامي على اختلاف اماكنهم وازمانهم ومذاهبهم الفقهيه بحرمه عمل المولد وانه من البدع المحدثه التي لااصل لها واليك بعضهم:
• شيخ الاسلام ابن تيميه وهو من علماء الشام ومن المجتهدين.(انظر اقتضاء الصراط المستقيم 2 /619 ومجموع الفتاوى 1/312 .


• العلامه الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي السكندري المشهور بالفاكهاني له رساله بعنوان المورد في الكلام على عمل المولد).

وهو عالم مالكي المذهب ت بالاسكندريه سنه 734ه.
• الاستاذ ابو عبدالله محمد الحفار له فتاوى ذكرها الونشريسي في المعيار المعرب.وهو من علماء المغرب.
• العلامه ابن الحاج ابو عبدال محمدبن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي ت بالقاهره 732ه)له كلام نفيس في المدخل بداية الجزالثاني
• الشيخ العلامه الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصريه.
• الشيخ على محفوظ في كتابة الابداع في مضار الابتداع .


• الامام الشاطبي وله كلام نفيس في فتوى له في كتاب طبع باسم فتاوى الامام الشاطبي وهو عالم مالكي اندلسي.
• الشيخ رشيد رضا في اكثر من موضع من مصنفاته كما في المنار 9/96 2/74-76 17/111 29/ 664-668).وفتاواه الجزء الخامس في الصفحة 2112-2115 و(الجزء الرابع في الصفحة 1242-1243).
• الشيخ ابو الطيب محمد شمس الحق العظيم ابادي وهو من علماء الهند انظر رساله الشيخ حمود التويجري ص235 ط.

العاصمه ضمن المجموع في الرسائل الخاصة ببدعه المولد .
• الشيخ بشير الدين القنوجي وهو من علماء الهند وهو شيخ ابي الطيب المصدر السابق .
• الشيخ فوزان السابق كما في كتابة البيان والاشهارص 299.
• الشيخ محمد بن عبدالسلام خضر الشقيري في كتابة السنن والمبتدعات .

• شيخ الاسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله .


• العلامه الشيخ عبدالرحمن بن حسن ال الشيخ كما في الدرر السنيه.
• العلامه الشيخ محمد بن ابراهيم له رساله في انكار عمل المولد وانظر مجموع فتاواه 3/48-95)فقد اشتملت على عدد من الفتاوى المتنوعه حول المولد .


• العلامه الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد في رسالته هدايه الناسك الى اهم المناسك .


• العلامه الشيخ عبدالعزيز بن باز له رساله في حكم الاحتفال بالمولد النبوي .


• العلامه الشيخ حمود بن عبدالله التويجري في رساله بعنوان الرد القوي على الرفاعي والمجهول وابن علوي وبيان اخطائهم في المولد النبوي).
• الشيخ العلامه اسماعيل الانصاري له رساله وهي من اجود مارايت بعنوان القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل.
• العلامه الشيخ محمد الصالح العثيمين.
• الشيخ العلامه عبدالله بن جبرين .


• الشيخ صالح بن فوزان الفوزان .


• هناك فتاوى متناثره في مجلة التوحيد التي تصدر في مصر عن جماعة انصار السنه المحمديه .


في الختام اسال الله العلي القدير ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .

  • كلمة عن المولد النبوي الشريف
  • كلمه عن المولد النبوي
  • كلمة عن المولد النبوي
  • كلمة عن مولد النبي
  • كلمه عن مولد النبي
  • كلمه عند المولد النبوي
  • اجمل كلمه عن المولد النبوي الشريف
  • كلمة الصباح بعنوان مولد النبي
  • كلمه الصباح عن المولد النبوي الشريف
2٬593 مشاهدة

كلمة عن المولد النبوي الشريف