كلمه عن الغيبه


كلمه عن الغيبه

صورة كلمه عن الغيبه

1-ما هى الغيبه


وضح لنا النبى معنى الغيبه لمل سال اصحابه هل تدرون ما الغيبه

قالوا

الله و رسوله اعلم فقال .



ذكرك اخاك بما يكره قيل

ارايت ان كان في اخى ما اقول

قال .

:ان كان فيه ما تقول فقد اغتبته و ان لم يكن فيه مل تقول فقد بهته .

(رواه مسلم)
قال الامام النووى-رحمه الله-:الغيبه ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن الشخص او دينه او دنياه او نفسه او خلفه او خلقه او … ثوبه او حركته … سواء ذكرته باللفظ او بالاشاره و الرمز
و قال رحمه الله

كل ما افهمت به غيرك نقصان مسلم فهو غيبه محرمه
و من ذلك المحاكاه(التقليد بان يمشي متعارجا … يريد حكايه هيئه من ينتقصة بذلك فكل ذلك حرام بلا خلاف
تنبيه:كثيرا ما يقول بعض الاشخاص اذا قيل له هذه غيبه فيقول:انا استطيع ان اقول ذلك في وجه و لا يدرى المسكين انه بذلك يزيد في المصيبه لانه بذلك يؤذى اخاه في وجه

2-ادله تحريم الغيبه
ا قوله تعالى”ولا يغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه و اتقوا الله ان الله تواب رحيم”
قال ابن عباس

انما ضرب الله هذا المثل للغيبه لان اكل لحم الميت حرام مستقذر و كذا الغيبه حرام في الدين و قبيح في النفوس.انتهى
ب عن انس قال رسول الله .



“لما عرج بى مررت بقوم لهم اظفار من نحاس يخمشون وجوههم و صدورهم فقلت

من هؤلاء يا جبريل؟
قال:

هؤلاء الذين ياكلون لحوم الناس و يقعون في اعراضهم.

(رواه احمد و صححه الالبانى)
ج وعن جابر قال

كنا عند النبى .



فهبت ريح منتنه فقال
رسول الله .



:



اتدرون ما هذه الريح



هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين0 رواه احمد و صححه الالبانى)
و لما كانت الغيبه في عهد النبى .



قليلة شم لها ريحا و لكن لما كثرت في عصرنا هذا و امتلئت منها الانوف لم يتبين لها رائحه والله المستعان

3 حكم الغيبه
قال الامام القرطبى-رحمه الله-:

لا خلاف ان الغيبه من الكبائر و ان من اغتاب احدا عليه ان يتوب الى الله عزوجل .

انتهى
و قال ابن حجر الهيتمى رحمه الله

كل منهما الغيبه و النميمه حرام بالاجماع و انما الخلاف في الغيبه هل هى كبيرة ام صغيرة



و نقل الاجماع على انها كبيره.

4 مستمع الغيبه و المغتاب شريكان في الاثم
قال الامام النووى رحمه الله):اعلم ان الغيبه كما يحرم على المغتاب ذكرها يحرم على السامع استماعها و اقرارها فيجب على من سمع انسانا يبتدىء بغيبه محرمه ان ينهاه ان لم يخف ضررا ظاهرا فان خافه وجب عليه الانكار بقلبه و مفارقه ذلك المجلس ان تمكن من مفارقته فان قدر على الانكار بلسانه او على قطع الغيبه بكلام اخر لزمه ذلك فان لم يفعل عصى
فان قال بلسانه “اسكت” و هو يشتهى بقلبه استمراره فقال ابو حامد الغزالى “ذلك نفاق لا يخرجه عن الاثم ولابد من كراهته بقلبه0 انتهى

5 اخى هلا اشتغلت بعيوب نفسك
صدق رسول الله.

لما قال

يبصر احدكم القذى في عين اخيه و ينسى الجذع في عينه ” رواه ابن ماجه و صححه الالبانى “القذى ما يقع في العين من تراب و نحوه”
و قال ابراهيم النخعى رحمه الله

انى لارى الشىء اكرهه فما يمنعنى ان اتكلم به الا مخافه ان ابتلى بمثله”

6 واخيرا عليك ان تتذكر الاتى


·قوله تعالى “ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد”
·قوله .



:

ان الرجل ليتكلم بالكلمه لا يرى بها باسا يهوى بها سبعين خريفا في النار ” رواه ابن ماجه و صححه الالبانى)
·قوله .



:

” ان من اربى الربا الاستطاله في عرض المسلم بغير حق” رواه ابو داود و صححه الالبانى)
·مر النبى .



على قبرين فاخبر انهما يعذبان ثم قال “اما احدهما فكان يغتاب الناس و اما الاخر فكان لا يتاذى من البول” صححه الالبانى
(مستفاد من كتاب حرمه اهل العلم لشيخنا محمد اسماعيل)

  • كلمه عن الغيبه
  • ما معنى كلمة الغيبة
  • كلمة عن الغيبة
  • كلام عن الغيبة
  • مراضف كلمة الغيبة
  • معنى كلمة الغيبة
2٬247 مشاهدة

كلمه عن الغيبه