بكل فخر تحدث عن لغتك العربية , عبارات عن لغتي
قالوا في الضاد ولغه الضاد
يقول الشاعر احمد شوقي مفاخرا :
ان الذي ملااللغات محاسنا جعل الجمال وسره في الضاد
وخليل مطران يسمي العرب ” بني الضاد ” :
وفود بني الضاد جاءت اليك واثنت عليك بما وجب
ويقول اسماعيل صبري :
ايهاالناطقون بالضاد هذا منهل صفا لاهل الضاد
ويقول حليم دموس / شاعر لبناني:
لغه اذا وقعت على اكبادنا كانت لنا بردا على الاكباد
وتظل رابطه تؤلفبيننا فهي الرجاء لناطق بالضاد
——————
يوسف (آيه :2):انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون
طه (آيه :113):وكذلك انزلناه قرانا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون او يحدث لهم
ذكرا
الشورى (آيه :7):وكذلك اوحينا اليك قرانا عربيا لتنذر ام القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع
لا ريب فيه فريق في الجنه وفريق في السعير .
فصلت (آيه :3):كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون
قالوا عن اللغه العربيه
ارنست رينان (الفرنسى)
(( اللغه العربيه بدات فجاه على غايه الكمال وهذا اغرب ما وقع في تاريخ البشر
فليس لها طفوله ولا شيخوخه .))
الالمانى فريتاج :
(( اللغه العربيه اغنى لغات العالم ))
وليم ورك :
(( ان للعربيه لينا ومرونه يمكنانها من التكيف وفقا لمقتضيات العصر. ))
د . عبد الوهاب عزام : (( العربيه لغه كامله محببه عجيبه تكاد تصور الفاظها
مشاهد الطبيعه وتمثل كلماتها خطرات النفوس وتكاد تتجلى معانيها في اجراس الالفاظ كانما كلماتها خطوات
الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياه . )
مصطفى صادق الرافعى :
(( انما القرآن جنسيه لغويه تجمع اطراف النسبه الى العربيه فلا يزال اهله مستعربين به
متميزين بهذه الجنسيه حقيقه او حكما .))
د. طه حسين :
(( ان المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافه فحسب بل في رجولتهم
نقص كبير ومهين ايضا.))
———————-
(1) اللغه العربيه احدى اللغات التي علمها آدم عليه السلام وكان يتكلم بها وبغيرها ايضا([1])
.
(2) قيل ان اللغه العربيه هي اولى اللغات التي علمها آدم عليه السلام وان كل
لغه سواها حدثت بعدها اما توفيقا او اصطلاحا ([2]).
(3) نزل القرآن الكريم باللغه العربيه وهو كلام الله عز وجل ([3]).
(4) حكى شيخ الاسلام ابن تيميه عن الامام ابي يوسف : كراهه التكلم بغير اللغه
العربيه لمن يحسنها من غير حاجه ([4]) .
(5) واخرج الطبراني والحاكم والبيهقي وآخرون عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : احبوا العرب لثلاث لاني عربي والقرآن عربي وكلام اهل الجنه عربي([5]).
(6) لا يخفى على الخبير بمزايا الكلام ان في الكلام العربي من لطائف المعاني ودقائق
الاسرار ما لا يستقل بادائه لسان([6]).
(7) عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه انه قال : يا رسول الله
مالك افصحنا ولم تخرج من بين اظهرنا؟ قال : كانت لغه اسماعيل قد درست فجاء
بها جبريل عليه السلام فحفظنيها فحفظتها([7]).
(8) العربي منسوب الى عربه وهي ناحيه دار اسماعيل عليه السلام([8]) .
(9) كان للعرب في لغتهم بعض مخالطه لاهل سائر الالسنه في اسفارهم فعلقت من لغاتهم
الفاظ غيرت بعضها بالنقص من حروفها واستعملتها في اشعارها ومحاورتها حتى جرت مجرى العربي الفصيح
ووقع بها البيان([9]).
(10) كل الالفاظ عربيه صرفه ولكن لغه العرب متسعه جدا ولا يبعد ان تخفى على
الاكابر الاجله وقد خفي على ابن عباس معنى فاطر وفاتح([10]).
(11) قال الشافعي في الرساله : لا يحيط باللغه الا نبي([11]).
(12) الكلمات اليسيره بغير العربيه لا تخرجها عن العربيه فالقصيده الفارسيه لا تخرج عن كونها
فارسيه بلفظه عربيه ([12]).
(13) حكمه وقوع الالفاظ غير العربيه في القرآن الكريم انه حوى علوم الاولين والآخرين ونبا
كل شيء فلا بد ان تقع فيه الاشاره الى انواع اللغات لتتم احاطته بكل شيء
فاختير له من كل لغه اعذبها واخفها واكثرها استعمالا للعرب([13]).
(14) عن ابن عباس ان آدم عليه السلام كان لغته في الجنه العربيه فلما اكل
الشجره سلبها فتكلم بالسريانيه فلما تاب ردها الله تعالى عليه([14]).
(15) كان لسان جميع من ركب السفينه مع نوح عليه السلام سريانيا (وهو منسوب الى
ارض سوريه وهي ارض الجزيره ) يشاكل اللسان العربي الا رجل واحد هو جرهم فانه
كان لسانه العربي الاول([15]) .
(16) كان اللسان العربي في ارم بن سام الذي تزوج من بنات جرهم وصار بعد
ذلك في ولده عوص ابي عاد وعبيل وجائر ابي ثم ود وجديس([16]).
(17) قال ابن دحيه : العرب اقسام([17]) :
i. الاول : عاربه وعرباء وهم الخلص وهم تسع قبائل من ولد ارم بن سام
بن نوح وهي عاد وثم ود واميم وعبيل وطسم وجديس وعمليق وجرهم ووبار ومنهم تعلم
اسماعيل عليه السلام العربيه .
ii. والثاني : المتعربه قال في الصحاح : وهم الذين ليسوا بخلص وهم بنو قحطان.
iii. والثالث :المستعربه وهم الذين ليسوا بخلص ايضا وهم بنو اسماعيل وهم ولد معد.
(18) قال ابن دريد في الجمهره العرب العاربه سبع قبائل : عاد وثم ود وعمليق
وطسم وجديس واميم وجاسم([18]).
(19) عن كعب : اول من نطق بالعربيه جبريل عليه السلام وهو الذي القاها على
لسان نوح عليه الصلاه والسلام فالقاها نوح عليه الصلاه والسلام على لسان ابنه سام وهو
ابو العرب([19]).
(20) وقيل : اول من فتق لسانه بالعربيه المبينه اسماعيل عليه السلام وهو ابن اربع
عشره سنه ([20]).
(21) وقيل : ان اول من انعدل لسانه عن السريانيه الى العربيه يعرب بن قحطان([21]).
(22) قيل : ان الفراعنه ( المصريون القدماء ) من بقايا العمالقه كانوا يتكلمون بالعربيه
. واستدلوا على ذك بقصه سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون .([22])
(23) القراءات ماده كبرى لعلوم اللغه العربيه ([23]).
(24) في اللغه العربيه من الدقائق واللطائف لفظا ومعنى ما يفي باقصى ما يراد من
وجوه البلاغه ([24]).
(25) اللغه العربيه اوفر اللغات ماده واقلها حروفا وافصحها لهجه واكثرها تصرفا في الدلاله على
اغراض المتكلم واوفرها الفاظا([25]).
————————————–
مقوله للثعالبي مفادها :
” من احب الله احب رسوله صلى الله عليه وسلم ومن احب رسوله العربي احب
العرب ومن احب العرب احب العربيه ”
—————————————-
قال شيخ الاسلام ابن تيميه :
* معلوم ان تعلم العربيه و تعليم العربيه فرض على الكفايه “.
*وقال ايضا ” اعتياد اللغه يؤثر في العقل والخلق والدين تاثيرا قويا 000و اللغه العربيه
من الدين ومعرفتها فرض واجب فان فهم الكتاب و السنه فرض و لا يفهم الا
باللغه العربيه ومالا يتم الواجب الا به فهو واجب ”
—————————————————-
قال البيروني: ” لان اهجي بالعربيه احب الي من ان امدح بالفارسيه “.
وقيل:” اذا اردت ان تخاطب كلبك فخاطبه بالالمانيه واذا اردت ان تخاطب حصانك فخاطبه بالانجليزيه
،… واذا اردت ان تخاطب فيلسوفا او حكيما فخاطبه بالعربيه “.
————————————–
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : تعلموا العربيه فانها تزيد من في المروءه
وهذا هو الفاروق رضي الله عنه ايضا تتوالى عنه التوجيهات في ذلك فيكتب الى ابي
موسى الاشعري بقوله: «تعلموا العربيه فانها من دينكم.. واعربوا القرآن فانه عربي».