حيات عبد الحليم حافظ لمن لا يعرفها
من منا لايعرف العندليب الاسمر او يسمع عنه ؟؟ ربما بعضنا لم يسمع له ولكني
اجزم اننا جميعا دون استثناء سمعنا عنه … فماذا نعرف عن عبدالحليم حافظ ؟ ..
هو عبدالحليم اسماعيل شبانه .. ولد في 21 يونيو 1929 في قريه الحلوات في مصر
.. وتوفيت والدته بعد ولادته في نفس يوم .. ونشا عبدالحليم يتيما من يوم ولادته
.. وقبل ان يتم عبدالحليم عامه الاول توفي والده .. ليعيش اليتم من جهه الاب
كما عاشه من جهه الام من قبل .. ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي
عماشه ..ومنذ دخول العندليب الاسمر للمدرسه تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى اصبح رئيسا لفرقه الاناشيد
في مدرسته .. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشده ولعه به
وبعد مده طويله من العذاب والاحباط والمحاولات الفاشله خصوصا انه كان يرفض ان يغني اغاني
محمد عبدالوهاب ويصر ان يغني اغانيه هو .. حتى اتت الفرصه للعندليب الاسمر وذلك عندما
غنى اغنيه ( على قد الشوق ) من الحان كمال الطويل والتي رفعت اسهم العندليب
الاسمر لدى الجمهور بشكل كبير ..ومن بعدها والعندليب الاسمر في صعود مستمر حتى بلغ قمه
الهرم الغنائي في مصر والوطن العربي اجمع
دخل عبد الحليم شبانه معهد الموسيقى وتعلم الطرب والغناء والعزف وقد كان اخوه اسماعيل قد
تخرج من المعهد نفسه
تخرج عبد الحليم سنه 1949 من معهد الموسيقى وقد عرفت تلك الفتره من الخمسينات تخرج
عمالقه التلحين مثل الموسيقار محمد الموجي ورياض السنباطي
دخل الاذاعه بهدف انشاء فرقه لكن صوته شد انتباه بعض ممن حوله على الرغم من
تصدي البعض الاخر لهذا الصوت الجديد
اول افلامه كان فيلم «لحن الوفاء» لحلمي رفله مثل عبد الحليم بعدها امام اجمل جميلات
السينما المصريه شاديه وناديه لطفي ومريم فخر الدين وسعاد حسني
علاقته بسعاد حسني
حيكت حول حياته الشخصيه قصص له عن الحب والعلاقات الغراميه ولعل اهمها علاقته بسندريلا الشاشه
سعاد حسني فكانت علاقه حبهما او زواجهما محور حديث الاوساط الاعلاميه ردها من الزمن ولكن
حينها انكر الطرفان ان يكون هذا الزواج قد تم فعلا
ولكن بعد وفاه السندريلا كشف النقاب عن هذه العلاقه فقد اكد مقربون من الممثلين ان
هذا الزواج قد تم فعلا بشهاده شهود الا ان تكتم عبد الحليم على هذا الزواج
قد دفع بسعاد حسني لطلب الانفصال. وقد ساهم عبد الحليم في صناعه شهره سعاد حسني
في بدايتها خاصه فكان يرشدها ويهتم بها وبالاعمال التي تقدمها وقال الكثيرون ممن عرفوا السندريلا
خاصه انها احبته حبا كبيرا وهو ربما ما دفعها لاخفاء حقيقه ارتباطها به
كان عبد الحليم حافظ مبدعا في اعماله خرج بالكلمه واللحن والاداء عما هو سائد في
تلك الايام فخلق لنفسه فضاء فنيا متميزا سلب عقول الكبار والصغار… المحبين والمجروحين… السعداء والمتالمين
21 يونيو 1929: ولد عبد الحليم شبانه في قريه الحلوات مركز فاقوس الزقازيق بمحافظه الشرقيه
مصر.
في سنه 1945 التقى عبد الحليم بالفنان كمال الطويل في المعهد الاعلى للموسيقى العربيه حيث
كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين وكمال في قسم الغناء والاصوات وقد درسا معا
في المعهد حتى تخرجهما عام 1949
1951 عمل كعازف لاله الاوبوا في فرقه موسيقى
الاذاعه
1951 : تقابل مع صديق ورفيق العمر الاستاذ مجدي العمروسي في بيت مدير الاذاعه في
ذلك الوقت الاذاعي الكبير فهمي عمر .
952: ” العهد الجديد ” اول نشيد وطني غناه عبد الحليم حافظ في حياته من
كلمات محمود عبد الحي والحان عبد الحميد توفيق زكي وقد غناها عبد الحليم بعد قيام
ثوره 23 يوليو .
1953 : ظهر بصوته (فقط) باغنيه ” ليه تحسب الايام ” كلمات فتحي قوره والحان
علي فراج في فيلم ” بعد الوداع ”
وشارك عبد الحليم للمره الثانيه بصوته فقط في فيلم سينمائي هذه المره مع فيلم ”
بائعه الخبز” حيث غنى شكري سرحان بصوت حليم اغنيه ” انا اهواك ” وذلك امام
ماجده التي غنت بدورها في الفيلم بصوت المطربه برلنتي حسن .
يوم 18 يونيوفي نفس السنه احيا عبد الحليم حفله اضواء المدينه بحديقه الاندلس فيما يعتبر
بانها حفلته الرسميه الاولى والتي كانت ايضا اول احتفال رسمي باعلان الجمهوريه . حيث كان
يوسف وهبي فنان الشعب قد قدم ذلك المطرب الشاب بقوله ” اليوم ازف لكم بشرى
ميلاد الجمهوريه واقدم لكم الفنان عبد الحليم حافظ ” .
1953 : تعاقد الموسيقار محمد عبد الوهاب مع الشاب عبد الحليم حافظ على بطوله فيلمين
وهما “بنات اليوم” و “ايام و ليالى” و لكن لم يتم تنفيذهما و بدا في
تصوير فيلم اول افلامه بعد ذلك بعامين.
1954 : اول قصيده تغنى بها عبد الحليم “لقاء” التى كانت من كلمات صلاح عبد
الصبور و الحان كمال الطويل.
ظهرت اغنيه “على قد الشوق” في الاذاعه للمره الاولى من كلمات محمد علي احمد و
الحان كمال الطويل والتى ظهرت بعدها بعام في “لحن الوفاء” اول افلام عبد الحليم حافظ
المعروضه
1955: بدا عبد الحليم في تصوير اول افلامه “ايامنا الحلوه ” مع المخرج حلمي حليم
و في نفس الوقت بدا تصوير فيلم “لحن الوفاء”مع المخرج ابراهيم عماره وقد تم عرض
الفيلمين في فتره متزامنه الا ان “لحن الوفاء” تم عرضه قبل “ايامنا الحلوه ” باسبوع
واحد فقط.
لحن الموسيقار محمد عبد الوهاب اول اغانيه لعبد الحليم مع اغنيه “توبه ” و التى
ظهرت بعد ذلك في فيلم “ايام و ليالى” في نفس العام الذى شهد عرض اربعه
افلام كامله للعندليب فيما وصف بانه عامه الذهبى سينمائيا.
1956: موعد اول لقاء فنى بين الثلاثي عبد الحليم و المحلن كمال الطويل و الشاعر
صلاح جاهين و ذلك مع اغنيه “احنا الشعب” اول اغنيه يغنيها حليم للرئيس جمال عبد
الناصر بعد اختياره شعبيا لان يكون رئيسا للجمهوريه
محمد عبد الوهاب يقدم على تعاونه الاول مع عبد الحليم في مجال الاغانى الوطنيه و
ذلك مع اغنيه “الله يا بلدنا” والتى تغنى بها عبد الحليم بعد العدوان الثلاثى
عبد الحليم حافظ يصاب باول نزيف في المعده . وكان وقتها مدعوا على الافطار بشهر
رمضان لدى صديقه مصطفى العريف
خرج الى النور فيلم “دليله ” اول فيلم مصرى ملون بطريقه السكوب و تقاسم بطولته
عبد الحليم مع شاديه في ثانى لقاء سينمائى بينهما و هو الفيلم الذى راهن مخرجه
محمد كريم ان يقود عبد الحليم بعده جيلا جديدا من المبدعين و الفنانين.
1957: موعد اول لقاء فنى بين عبد الحليم حافظ و الملحن بليغ حمدي مع اغنيه
” تخونوه” التى ظهرت بفيلم “الوساده الخاليه ” . و كان عبد الحليم قد لفت
نظره لحن هذه الاغنيه للمره الاولى عندما كان يؤدى بروفاته الخاصه للفيلم حيث كان يقوم
بليغ يؤدى بروفه خاصه به لاغنيه “تخونوه” مع النجمه الكبيره ليلى مراد. فنال اللحن اعجاب
عبد الحليم الشديد حتى انه استاذن من المطربه الكبيره ان يرفق الاغنيه في فيلم “الوساده
الخاليه ” لتصبح واحده من اهم اغانى افلام العندليب على الاطلاق.
1960: تكونت شركه “افلام العالم العربى” بين عبد الحليم و مجدي العمروسى و مدير التصوير
وحيد فريد ليصبح فيلم “البنات و الصيف” باكوره اعمال الشركه و الذى كان عبد الحليم
بطلا لقصته الثالثه
غنى عبد الحليم “حكايه شعب” من كلمات احمد شفيق كامل و لحن كمال الطويل و
ذلك في حفل اضواء المدينه الذى اقيم بمدينه اسوان للاحتفال بوضع حجر الاساس بيناء السد
العالى وقد حضر الحفل جمال عبد الناصر. و ظل الجمهور صامتا طوال فتره الاغنيه مما
اثار احساسا بالقلق من فشلها و عندما اعطى اشاره نهايه الاغنيه حدثت المفاجاه فقد قوبلت
هذه الاغنيه بعاصفه من التصفيق الشديد خاصه من رجال الثوره
1961 :دخل الموسيقار محمد عبد الوهاب شريكا مع عبد الحليم في شركه انتاج اسطوانات لتصبح
جزءا من شركه افلام العالم العربى ثم تغير اسم الشركه لتصبح “صوت الفن”
حدث الخلاف الوحيد الذى وقع بين افراد شركه “صوت الفن” و هى عندما انتجت الشركه
فيلم “الخطايا” كانت اغنيه “قوللي حاجه ” التى لحنها عبد الوهاب من ضمن اغانى الفيلم
و عندما وضعها المخرج حسن الامام في سياق دراما الفيلم قرر ان يقطع الموسيقى لمده
عشر ثواني عندما تتلاقى نظرات عبد الحليم و حبيبته ناديه لطفى فثار عبد الوهاب على
ذلك و قرر اعاده مونتاج الفيلم الذي كان قد تم نسخ عدد كبير منه من
اجل وضع اغنيته كامله
1962 :اغنيه “الجزائر” غناها عبد الحليم ليحيي فيها كفاح اهل الجزائر اللذين نالوا استقلالهم في
نفس العام
اغنيه “لست ادري” التى غناها عبد الحليم في فيلم الخطايا اهداها اليه الموسيقار محمد عبد
الوهاب الذى غناها من قبل في فيلم “رصاصه في القلب” عام 1944
1963 :بدا تصوير فيلم “معبوده الجماهير” وكانت من ضمن اغانيه “بلاش عتاب” التى استغرق كمال
الطويل في تلحينها مده الاربعه سنوات التى استغرقتها مده تصوير الفيلم
1964 :وقع خلاف بين عبد الحليم حافظ و السيده ام كلثوم عندما اخرت دخوله على
المسرح في حفله عيد الثوره وقال يومها قبل غنائه في الميكروفون “انه لشرف عظيم ان
يختم مطرب حفل بعد ام كلثوم و لكنى لا ادري اذا ما كان غنائى اليوم
شرف ام مقلب من ام كلثوم”
1965 :منع عبد الحليم في هذه السنه من الغناء في حفله عيد الثوره بسبب ما
حدث منه تجاه ام كلثوم الا ان جمال عبد الناصر رد له اعتباره عندما اعلن
عن اقامه حفله اخرى في الاسكندريه بعد الاولى بيومين والتى اصدر امر ان يقوم عبد
الحليم باحياءها مع من يشاء من المطربين وكانت هذه هى الحفله الاولى و الاخيره التى
تقام لاحتفالات الثوره في الاسكندريه
1967 :ظهر فيلم “معبوده الجماهير” بعد اربع سنوات من التوقفات و المشاكل الانتاجيه و الذى
كان بطوله مشتركه بين عبد الحليم و الفنانه شاديه و من اخراج حلمى رفله
يونيو 1967 : اقام عبد الحليم حافظ خلال الايام التاليه لوقوع النكسه في مبنى الاذاعه
و ذلك برفقه الكاتب عبد الرحمن الابنودى و الملحن كمال الطويل. لتكون الحصيله في النهايه
عشره اغنيات متعلقه بالمعركه اهمها اغنيه “احلف بسماها” التى وعد حليم ان يغنيها في كل
حفلاته الى ان تتحرر ارض مصر في سيناء
موعد حفلته التاريخيه امام 8 الاف شخص في قاعه البرت هول بلندن لصالح المجهود الحربى
لازاله اثار العدوان. و قد قدم عبد الحليم في هذا الحفل اغنيته “المسيح” لعبد الرحمن
الابنودي و بليغ حمدي فيما كانت ايضا نسخه الحفل من اغنيه “عدي النهار” واحده من
ابرز اغانى حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل
1969: قدم العندليب برفقه المخرج حسين كمال فيلم “ابى فوق الشجره ” اخر عمل سينمائى
له و الذى حقق رقما فلكيا في عدد اسابيع عرضه الاول حيث ظل في دور
العرض المصريه لمده 52 اسبوعا كاملا
1973 قام عبد الحليم ببطوله المسلسل الاذاعي “ارجوك لا تفهمني بسرعه ” و هو المسلسل
الوحيد الذى شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات و ذلك برفقه نجلاء فتحى و عادل
امام و اخراج محمود علوان
اغنيه “عاش اللي قال” اول اغنيه غناها عبد الحليم بعد نصر اكتوبر 73 . من
كلمات محمد حمزه و الحان بليغ حمدي. و كانت اول اغنيه اشاد فيها بدور الرئيس
محمد انور السادات في انتصار مصر العظيم
1974 :غنى عبد الحليم اغنيه “فاتت جنبنا” في حفل بجامعه القاهره للمره الاولى من كلمات
حسين السيد و الملحن محمد عبد الوهاب. و غنى معها “اى دمعه حزن لا لا
” للكاتب محمد حمزه و الملحن بليغ حمدي
موعد اخر عمل بين عبد الحليم و كمال الطويل مع اغنيه “صباح الخير يا سينا”
1975 : بعد اعاده افتتاح قناه السويس للملاحه العالميه غنى عبد الحليم اخر اغانيه الوطنيه
“النجمه مالت على القمر” كلمات محسن الخياط و الحان محمد الموجي. و اغنيه “المركبه عدت”
من كلمات مصطفى الدمراني و الحان محمد عبد الوهاب
1976 : اخر ما تغنى به عبد الحليم “قارئه الفنجان” في حفله شم النسيم و
التى كانت من كلمات نزار قبانى و الحان محمد الموجي
كتوبر 1982: طرحت في الاسواق مجموعه شرائط “عبد الحليم و مصر” التى جمعت كل اعمال
عبد الحليم الوطنيه مع حذف اسم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ولكن على الرغم من
ذلك وقفت عراقيل عده امام اصدار الشريط و الذى يجد طريقه الى الاسواق الا بعد
اصدار الرئيس حسنى مبارك لامر بضروره خروج هذه الوثائق التاريخيه الى النور
لا يعرف الكثيرون الاذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي اكتشف العندليب الاسمر عبد الحليم شبانه
وسمح له باستخدام اسمه “حافظ” بدلا من شبانه وهو من اوائل العاملين في الاذاعه المصريه
عند انشائها. شغل حافظ منصب مراقب الموسيقى والغناء في الاذاعه
عايش عبد الحليم فترات سياسيه هامه عاشها القطر المصري مثل حربه مع اسرائيل وفتره العدوان
الثلاثي والنكسه وقد كان له شان في تسجيل هذه الحقبه باغانيه الوطنيه الخالده التي شحذت
همه الشعب المصري الذي تفاعل معها وتغنى بها.
ويبقى اهم ما غنى في هذا النمط الغنائي «نشيد الوطن الاكبر» والذي يخرج فيه بمفهوم
الوطن الى سائر البلاد العربيه . وكانت هذه تجربته في الغناء الجماعي اذ اتى الدور
الرئيسي وسط عدد من المطربات بينهن ورده الجزائريه وشاديه ونجاه …
اشعلت اغانيه نار الحب الذي لا يعرف الحدود ونار الجرح الذي لم تمحه السنون.
وعلى الرغم من مرور 27 سنه على رحيله فقد ترك لنا العندليب اغان لا تنسى
احبها حتى من لم يعرف هذا الفنان المتالم