افضل كلمات احلى كلام و عبارات جميلة

كلمه عن الغش

كلمه عن الغش 20160808 8

كلمه عن الغش 20160808 8

الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.. وبعد:

لقد ذم الله عز وجل الغش واهله في القران وتوعدهم بالويل ويفهم ذلك من قوله
تعالى:
كلمه عن الغش 20160808ويل للمطففين (1) الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون (2) واذا كالوهم او وزنوهم يخسرون

كلمه عن الغش 20160808 1[المطففين:1-3].

فهذا وعيد شديد للذين يبخسون ينقصون المكيال والميزان فكيف بحال من يسرقها ويختلسها ويبخس الناس
اشياءهم؟! انه اولى بالوعيد من مطففي المكيال والميزان.

وقد حذر نبي الله شعيب عليه السلام قومه من بخس الناس اشياءهم والتطفيف في المكيال
والميزان كما حكى الله عز وجل ذلك عنه في القران.

وكذلك حذر النبي
كلمه عن الغش 20160808 2من الغش وتوعد فاعله وذلك ان النبي
كلمه عن الغش 20160808 2مر على صبره طعام فادخل يده فيها فنالت اصابعه بللا. فقال: { ما هذا يا
صاحب الطعام؟ } قال: اصابته السماء يا رسول الله. قال: { افلا جعلته فوق الطعام
كي يراه الناس من غش فليس مني } وفي روايه : { من غشنا فليس
منا } وفي روايه : { ليس منا من غشنا } [رواه مسلم].

فكفى باللفظ النبوي { ليس منا } زاجرا عن الغش ورادعا من الولوغ في حياضه
الدنسه وحاجزا من الوقوع في مستنقعه الاسن.

اننا يا اخي في حاجه شديده الى عرض هذا الوعيد على القلوب لتحيا به الضمائر
فتراقب الله عز وجل في اعمالها دون ان يكون عليها رقيب من البشر.

وصدق من قال:

ولا ترجع الانفس عن غيها *** ما لم يكن منها لها زاجرولا يكن مثلنا في
معالجه هذه الظاهره وغيرها من الظواهر المدمره في المجتمع كمريض الزائده الدوديه يحتاج الى مبضع
الجراح.. فتعمل له كمادات ساخنه عساها ان تخفف الالم.. ان المريض سيموت قبل ان يفكر
في استدعاء الطبيب!! واليك اخي المبارك وقفات مع ظاهره الغش بعد ما علمت ما رتب
عليه من الوعيد:
الوقفه الاولى: تعريف الغش
قال المناوي: ( الغش ما يخلط من الرديء بالجيد ).

وقال ابن حجر الهيثم ي: ( الغش المحرم ان يعلم ذو السلعه من نحو بائع
او مشتر فيها شيئا لو اطلع عليه مريد اخذها ما اخذ بذلك المقابل ).

وقال الكفوي: ( الغش سواد القلب وعبوس الوجه ولذا يطلق الغش على الغل والحقد ).

الوقفه الثانيه : مظاهر الغش
ان المتامل في واقع كثير من الناس ليجد انهم يمارسون صورا من الغش في جميع
شؤون حياتهم ومن ذلك:

اولا: الغش في البيع والشراء:

وما اكثره في زماننا في اسواق المسلمين!! ويكون الغش فيهما بمحاوله اخفاء العيب ويكون في
طرق اخرى كالغش في ذاتيه البضاعه او عناصرها او كميتها او وزنها او صفاتها الجوهريه
او مصدرها كما حدد ذلك نظام مكافحه الغش التجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم (45) في
14/8/1381 ه.

واليك طرقا من مظاهر ذلك على التفصيل:

1- بعض البائعين للفاكهه يضع في نهايه القفص المعد لبيع الفاكهه اوراقا كثره ثم يضع
افضل هذه الفاكهه اعلى القفص وبذلك يكون قد خدع المشتري وغشه من جهه ان المشتري
يظن ان القفص مليء عن اخره ومن جهه انه يظن ان كل القفص بنفس درجه
الجوده التي راها في اعلاه.

2- وبعضهم ياتي بزيت الطعام ويخلطه ببعض العطور على ان تكون كميه الزيت هي الغالبه
ويضعها في عبوات زجاجيه ويخرج منها ريح العطر ويبيعه بثم ن قليل.

3- وبعض التجار يشتري سلعه في ظرف خفيف جدا ثم يحملها في ظرف ثقيل نحو
خمسه اضعاف الاول ثم يبيع ذلك الظرف وما فيه ويوزن جمله الكل فيكون الثم ن
مقابلا للظرف والمظروف.

4- وبعض التجار يخيط الثياب خيطه ضعيفه ثم يبيعها من غير ان يبين ان هذا
مخيط بل ويحلف بالله انه لجديد وما هو بجديد فتبا له!!

5- وبعضهم يلبس الثوب الجديد خاما الى ان تذهب قوته جميعها ثم يقصره حينئذ ويجعل
فيه نشا يوهم به انه جديد ويبيعه على انه جديد.

6- وبعض العطارين يقرب بعض السلع الى الماء كالزعفران مثلا فتكتسب منه مائيه تزيد نحو
الثلث.

7- وبعض التجار واصحاب المحلات يسعى الى اظلام محله اظلاما كثيرا باستخدام الاضاءه الملونه او
القاتمه حتى يعيد الغليظ من السلع والملابس خصوصا رقيقا والقبيح حسنا زين لهم الشيطان سوء
اعمالهم.

8- وذهب بعض الصانعين يخلط مع الذهب نحاسا ونحوه ثم يبيعه على انه كله ذهب.

9- وبعضهم يعمد الى شراء ذهب مستعمل نظيف ثم يعرضه للبيع بسعر الجديد دون ان
ينبه المشتري على انه مستعمل.

10- يعمد بعض البائعين في مزاد السيارات الى وضع زيت ثقيل في محرك السياره حتى
يظن المشتري انها بحاله جيده .

11- وبعضهم يعمد الى عداد الكيلو في السياره الذي يدل على انها سارت كثيرا فينقصه
بحيله حتى يتوهم المشتري بذلك انها لم تسر الا قليلا.

12- وبعضهم اذا كان معه سياره يريد بيعها ويعلم فيها خللا خفيا قال لمن يريد
شراءها: هذه السياره امامك جربها ان اردتها ولا يخبره بشيء عنها.. ولعمر الله انه لغش
وخداع.

13- وبعضهم يعمد الى ذكر عيوب كثيره في السياره وهي ليست صحيحه ويهدف من وراء
ذلك الى اخفاء العيوب الحقيقيه في السياره تحت هذه العيوب الوهميه المعلن عنها.

والادهى من ذلك انه لا يذكر العيوب الا بعد البيع وتسليم العربون ولا يمكن المشتري
من فحص السياره بل ولا يسمح له بذلك.

14- وبعضهم اذا كان معه سياره يريد بيعها صار يمدحها ويحلف بالله انها جيده ويختلق
اعذارا لسبب بيعها. والله عز وجل يعلم الشر واخفى.

15- وبعضهم يتفق مع صاحب له ليزيد له في ثم ن السلعه فيقع فيها غيره.
وهذا هو النجش الذي نهى عنه رسول الله
كلمه عن الغش 20160808 2.

16- ومن الغش في البيع ان يقوم القصاب الجزار بنفخ الذبيحه التي يراد بيعها ليبين
للمشتري ان المنفوخ كله لحم.

17- وبعضهم يعمد في مزاد الاغنام الى تغذيتها بالملح وكذلك محلات بيع الدجاج حتى يظن
المشتري انها سمينه وهي خلاف ذلك.

18- وبعض اصحاب بهيمه الانعام يعمد الى صر اي شد وربط ضرع ذات اللبن من
بهيمه الانعام قبل بيعها بايام ليظهر انها حليب. وهي ليست كذلك فلا ينطلق لها ضرع
الا بعد تضرع!!

19-………………………

20-……………………..

وادع ذلك المجال لتضيف ما خطر في ذهنك من صور الغش في الببيع والشراء. واعيذك
بالله ان كنت بائعا او مشتريا من الغش والانصاف بشيء مما سبق.

ثانيا: الغش في الزواج:

ومن مظاهر الغش فيه ما يلي:

1- ان يقدم بعض الاباء للمتقدم لاحدى بناته ابنته الصغيره البكر ويوم البناء ليله العرس
يجدها الكبيره الشيب فيجد بعضهم لا مناص ولا هروب من هذا الزواج.

2- وبعض الاباء واولياء النساء يري الخاطب البنت الجميله ويوم البناء يرى انها الدميمه القبيحه
فيضطر للقبوب ان قبل.

3- وبعض الاباء قد يخفي مرضا او عيبا في ابنته ولا يبينه للخاطب ليكون على
بينه فاذا دخل بها اكتشف ما بها من مرض او عيب.

4- وبعض الاباء واولياء البنات اذا طلب منهم الخاطب رؤيه المخطوبه وهو جائز بشرطه اذنوا
في ذلك بعد ان تملا وجهها بكل الالوان والاصباغ التي تسمى “مكياجا” لتبدو جميله في
عينيه ولو نظر اليها دون هذا القناع من المساحيق لما وقعت في عينيه موقع الرضا.

اليس هذا غشا يترتب عليه مفاسد عظيمه في حق الزوج والزوجه ؟!

5- وبعض الاولياء يعمد الى تزويج موليته دون بذل جهد في معرفه حال الخاطب وتمسكه
بدينه وخلقه.. وفي هذا غش للزوجه وظلم لها.

6- ومن الغش في الزواج ان يعمد الخاطب الى التشبع بما لم يعط فيظهر انه
صاحب جاه وانه يملك من العقارات والسيارات الشيء الكثير. بل ويسعى الى استئجار سياره فارهه
تكلف المئات من الريالات ليظهر بانه بملك ولا يملك في الحقيقه شيئا.

7- ومن الغش كذلك ان يعمد بعض الناس الى تزكيه الخاطب عند من تقدم لهم
ومدحه والاطراء عليه وانه من المصلين الصالحين مع ان هذا الخاطب لا يعرف للمسجد طريقا!!

فكفى ايها الاحبه غشا وخداعا يهدم البيوت ويشتت الاسر.

8- ومن الغش ما تقوم به بعض النساء وخاصه الكبيرات من الفلج وهو برد الاسنان
لتحصل بينها فرجه لطيفه تظهر بها الكبيره صغيره فيظن الخاطب انها كذلك فاذا تزوجها اكتشف
انها بلغت من الكبر عتيا. وقد لعن النبي
كلمه عن الغش 20160808 2المتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله تعالى.

ثالثا: الغش في النصيحه :

وذلك بعدم الاخلاص فيها والقصد من بذلها اغراض دنيويه واغراض دينيه . ومن حق الاخوه
بين المؤمنين ان يتفانى الاخ في نصح اخيه ويمحص له ذلك فالمؤمنون نصحه والمنافقون غششه
.

والمؤمن مراه اخيه اذا راى فيه عيبا اصلحه. والنصيحه تكون بكف الاذى عن المسلمين وتعليمهم
ما يجهلونه من دينهم واعانتهم عليه بالقول والفعل وستر عوراتهم وسد خلافهم ودفع المضار عنهم
بجلب النافع لهم وامرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر برفق واخلاص والشفقه عليهم وتوقير كبيرهم ورحمه
صغيرهم وتخولهم بالموعظه الحسنه وان يحب لهم ما يحب لنفسه من الخير ويكره لهم ما
يكرهه لنفسه من المكروه.

روى الحافظ ابو القاسم الطبراني باسناده ان جرير بن عبد الله البجلي
كلمه عن الغش 20160808 6امر مولاه ان يشتري فرسا فاشترى له فرسا بثلاثم ائه درهم وجاء به بصاحبه لينقده
الثم ن فقال جرير لصاحب الفرس وانظر الى النصيحه : فرسك خير من ثلاثم ائه
درهم اتبيعه باربعمائه درهم؟ قال: ذلك اليك يا ابا عبدالله.

فقال: فرسك خير من ذلك اتبيعه بخمسمائه درهم؟ ثم لم يزل يزيده مائه فمائه وصاحبه
يرضى وجرير يقول: فرسك خير الى ان بلغ ثم انمائه فاشتراه بها. فقبل له في
ذلك فقال: اني قد بايعت رسول الله
كلمه عن الغش 20160808 2على النصح لكل مسلم.

رابعا: الغش في الرعيه :

عن معقل بن يسار المزني
كلمه عن الغش 20160808 6انه قال في مرضه الذي مات فيه: سمعت رسول الله
كلمه عن الغش 20160808 2يقول: { ما من عبد يسترعيه الله رعيه يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته الا
حرم الله عليه الجنه } [رواه البخاري ومسلم واللفظ له] واحد لفظي البخاري: { ما
من مسلم يسترعيه الله رعيه فلم يحطها بنصيحه لم يجد رائحه الجنه }.

فهذا وعيد شديد يدخل فيه كل من استرعاه الله رعيه سواء كانت صغيره ام كبيره
ابتداء من افراد الاسره الى الحاكم فيجب على الكل النصح لرعيته وعدم غشهم.

فالموظف يجب عليه ان ينصح في وظيفته وان يؤديها على الوجه المطلوب شرعا دون غش
ولا خداع ودون تاخير لاعمال الناس ومصالحهم وليعلم انه موقوف بين يدي الله عز وجل.
فما ولاه الله عز وجل هذه الوظيفه الا ليديم النصح للمسلمين.

وكذلك الاب يجب عليه ان ينصح اولاده والا يفرط في تربيتهم بل يبذل كل ما
يستطيع ليقي نفسه واولاده من نار وقودها الناس والحجاره عليها ملائكه غلاظ شداد.

قال ابن القيم رحمه الله: ( وكم ممن اشقى ولده وفلذه كبده في الدنيا والاخره
باهماله وترك تاديبه واعانته على شهواته ويزعم انه يكرمه وقد اهانه وانه يرحمه وقد ظلمه
ففاته انتفاعه بولده وفوت عليه حظه من الدنيا والاخره واذا اعتبرت الفساد في الاولاد رايت
عامته من قبل الاباء ) [تحفه المودود: ص 146].

خامسا: الغش في الامتحان:

وما اكثر طرقه ووسائله بين الطلاب والطالبات!! وسبب ذلك هو ضعف الوازع الديني ورقه الايمان
وقله المراقبه لله تعالى او انعدامها. قال سماحه شيخنا عبدالعزيز بن باز رحمه الله: (
قد ثبت عن رسول الله
كلمه عن الغش 20160808 2انه قال: { من غشنا فليس منا }. وهذا يعم الغش في المعاملات والغش في
الامتحان ويعم اللغه الانجليزيه وغيرها فلا يجوز للطلبه والطالبات الغش في جميع المواد لعموم هذا
الحديث وما جاء في معناه. والله ولي التوفيق ). هذه بعض مظاهر الغش تدل على
غيرها وهي غيض من فيض وقطره من بحر ليحيا من حيي على بينه ويهلك من
هلك عن بينه . والى كل من وقع في صوره من صور الغش ذكرت او
لم تذكر نقول له: اتق الله يا اخي واستشعر رقابه علام الغيوب وتذكر عقابه وعذابه

كلمه عن الغش 20160808ان ربك لبالمرصاد
كلمه عن الغش 20160808 1[الفجر:14] واعلم ان الدنيا فانيه وان الحساب واقع على النقير والفتيل والقطمير وان العمل الصالح
ينفع الذريه والعمل الصالح يؤثر في الذريه قال تعالى:
كلمه عن الغش 20160808وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذريه ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا

كلمه عن الغش 20160808 1[النساء:9] فمن تامل هذه الايه خشي على ذريته من اعماله السيئه وانكف عنها حتى لا
يحصل لهم نظيرها.

ثم اعلم ان للغش مضارا عظيمه واليك بيانها في الوقفه التاليه :
الوقفه الثالثه : مضار الغش
من مضار الغش:

1- الغش طريق موصل الى النار.

2- دليل على دناءه النفس وخبثها فلا يفعله الا كل دنيء نفس هانت عليه فاوردها
مورد الهلاك والعطب.

3- البعد عن الله وعن الناس.

4- انه طريق لحرمان اجابه الدعاء.

5- انه طريق لحرمان البركه في المال والعمر.

6- انه دليل على نقص الايمان.

7- انه سبب في تسلط الظلمه والكفار قال ابن حجر الهيثم ي: ( ولهذه القبائح
اي الغش التي ارتكبها التجار والمتسببون وارباب الحرف والبضائع سلط الله عليهم الظلمه فاخذوا اموالهم
وهتكوا حريمهم بل وسلط عليهم الكفار فاسروهم واستعبدوهم واذاقوهم العذاب والهوان الوانا.

وكثره تسلط الكفار على المسلمين بالاسر والنهب واخذ الاموال والحريم انما حدث في هذه الازمنه
المتاخره لما احدث التجار وغيرهم قبائح ذلك الغش الكثيره والمتنوعه وعظائم تلك الجنايات والمخادعات والتحايلات
الباطله على اخذ اموال الناس باي طريق قدروا عليها لا يراقبون الله المطلع عليهم )
ا ه.

السابق
الشوق المميت بعد وفاة الوالد , كلمات عن فراق الاب
التالي
كلمه قصيره عن الصداقه