الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه
اجمعين وبعد:
فان من نعم الله على عباده ان يوالي مواسم الخيرات عليهم على مدار الايام والشهور
ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فضله فما ان انقضى موسم الحج المبارك الا وتبعه شهر كريم
هو شهر الله المحرم فقد روى مسلم في صحيحه من حديث ابي هريره رضي الله
عنه عن النبي
انه قال: { افضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم وافضل الصلاه
بعد الفريضه قيام الليل } وقد سمى النبي
المحرم.. شهر الله دلاله على شرفه وفضله فان الله تعالى يخص بعض مخلوقاته بخصائص ويفضل
بعضها على بعض.
وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى: ( ان الله افتتح السنه بشهر حرام واختتمها بشهر
حرام فليس شهر في السنه بعد شهر رمضان اعظم عند الله من شده تحريمه ).
وفي هذا الشهر يوم حصل فيه حدث عظيم ونصر مبين ظهر فيه الحق على الباطل
حيث انجى الله فيه موسى عليه الصلاه والسلام وقومه واغرق فرعون وقومه فهو يوم له
فضيله عظيمه وحرمه قديمه هذا اليوم العاشر من شهر الله المحرم وهو ما يسمى بيوم
عاشوراء.
فضل يوم عاشوراء وصيامه
وردت احاديث كثيره عن فضل يوم عاشوراء والصوم فيه وهي ثابته عن رسول الله
نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
في الصحيحين عن ابن عباس
انه سئل عن يوم عاشوراء فقال: ( ما رايت رسول الله
يوما يتحرى فضله على الايام الا هذا اليوم – يعني يوم عاشوراء – وهذا الشهر
يعني رمضان ).
وكما اسلفنا من قبل ان يوم عاشوراء له فضيله عظيمه وحرمه قديمه وكان موسى عليه
الصلاه والسلام يصومه لفضله وليس هذا فحسب بل كان اهل الكتاب يصومونه وكذلك قريش في
الجاهليه كانت تصومه.
كان
يصوم يوم عاشوراء بمكه ولا يامر الناس بالصوم فلما قدم المدينه وراى صيام اهل الكتاب
له وتعظيمهم له وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به صامه وامر الناس بصيامه واكد
الامر بصيامه والحث عليه حتى كانوا يصومونه اطفالهم. وفي الصحيحين عن ابن عباس
قال: ( قدم رسول الله
المدينه فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء فقال لهم رسول الله
: { ما هذا اليوم الذي تصومونه } قالوا: ( هذا يوم عظيم انجى الله
فيه موسى وقومه واغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا لله فنحن نصومه ) فقال
: { فنحن احق واولى بموسى منكم } فصامه رسول الله
وامر بصيامه ).
وفي الصحيحين ايضا عن الربيع بنت معوذ قالت: ( ارسل رسول الله
غداه عاشوراء الى قرى الانصار التي حول المدينه : { من كان اصبح منكم صائما
فليتم صومه ومن كان اصبح منكم مفطرا فليتم بقيه يومه }. فكنا بعد ذلك نصوم
ونصوم صبياننا الصغار منهم ونذهب الى المسجد فنجعل لهم اللعبه من العهن فاذا بكى احدهم
على الطعام اعطيناه اياها حتى يكون عند الافطار ). وفي روايه : ( فاذا سالونا
الطعام اعطيناهم اللعبه نلهيهم حتي يتموا صمومهم ).
فلما فرض صيام شهر رمضان ترك النبي
امر الصحابه بصيام يوم عاشوراء وتاكيده فيه لما في الصحيحين من حديث ابن عمر
قال: ( صام النبي
عاشوراء وامر بصيامه فلما فرض رمضان ترك ذلك – اي ترك امرهم بذلك وبقي على
الاستحباب ). وفي الصحيحين ايضا عن معاويه
قال: سمعت رسول الله
يقول: { هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وانا صائم فمن شاء فليصم
ومن شاء فليفطر }. وهذا دليل على نسخ الوجوب وبقاء الاستحباب.
من فضائل شهر الله المحرم ان صيام يوم عاشوراء فيه يكفر ذنوب السنه التي قبله
فقد روى مسلم في صحيحه عن ابي قتاده ان رجلا سال النبي
عن صيام يوم عاشوراء فقال: { احتسب على الله ان يكفر السنه التي قبله }.
اخي المسلم.. اختي المسلمه :
عزم النبي
في اخر عمره على ان لا يصومه مفردا بل يضم اليه يوما اخر مخالفه لاهل
الكتاب في صومه ففي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( حين
صام رسول الله
عاشوراء وامر بصيامه قالوا: يا رسول الله انه يوم تعظمه اليهود والنصارى ) فقال
: { فاذا كان العام المقبل ان شاء الله صمنا التاسع } [اي مع العاشر
مخالفه لاهل الكتاب] قال: ( فلم يات العام المقبل حتى توفى رسول الله
).
قالى ابن القيم رحمه الله تعالى في زاد المعاد [2/76]:
( مراتب الصوم ثلاثه : اكملها ان يصام قبله يوم وبعده يوم ويلي ذلك ان
يصام التاسع والعاشر وعليه اكثر الاحاديث ويلي ذلك افراد العاشر وحده بالصوم ).
والاحوط ان يصام التاسع والعاشر والحادي عشر حتى يدرك صيام يوم عاشوراء.
بعض البدع والمخالفات التي تقع في هذا اليوم
اعلم اخي المسلم انه لا يشرع لك اي عمل لم يثبت عن رسول الله
ومن المخالفات التي تقع من بعض الناس في هذا اليوم: الاكتحال والاختضاب والاغتسال والتوسعه على
الاهل والعيال وكذلك صنع طعام خاص بهذا اليوم. كل هذه الاعمال وردت فيها احاديث موضوعه
وضعيفه .
وهناك ايضا بدع تقع من بعض الناس في هذا اليوم منها: تخصيص هذا اليوم بدعاء
معين وكذلك ما يعرف عند اهل البدع برقيه عاشوراء وايضا ما تفعله الرافضه في هذا
اليوم لا اصل له في الشرع. كما وان من الامور المنكره الاحتفال ببدايه العام الهجري
وتوزيع الهدايا والورود واتخاذه عيدا سنويا.
العام الجديد ومحاسبه النفس
حري بالمسلم مع بدايه العام الهجري الجديد ان يقف مع نغسه وقفه محاسبه سريعه ومراجعه
دقيقه . وفي تلك الوقفه طريق نجاه وسبيل هدايه فالكيس من دان نفسه وعمل لما
بعد الموت والفطن من الزم نفسه طريق الخير وخطمها بخطام الشرع.
والانسان لا يخلو من حالين فان كان محسنا ازداد احسانا وان كان مقصرا ندم وتاب
قال الله تعالى:
يا ايها الذين امنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد
[الحشر:18].
قال ابن كثير في تفسير هذه الايه : ( اي حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا
وانظروا ماذا ادخرتم لانفسكم من الاعمال الصالحه ليوم معادكم وعرضكم على ربكم ).
وقد اجمل ابن قيم الجوزيه طريقه محاسبه النفس وكيفيتها فقال: ( جماع ذلك ان يحاسب
نفسه اولا على الفرائض فان تذكر فيها نقصا تداركه اما بقضاء او اصلاح ثم يحاسب
نفسه على المناهي فان عرف انه ارتكب منها شيئا تداركه بالتوبه والاستغفار والحسنات الماحيه ثم
يحاسب نفسه على الغفله فان كان قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر والاقبال على
الله ).
فبادر اخي المسلم مع فجر هذا العام الجديد بالتوبه والاقبال على الله فان صحائفك امامك
بيضاء لم يكتب بعد فيها شيء. فالله الله ان تسودها بالذنوب والمعاصي. وحاسب نفسك قبل
ان تحاسب واكثر من ذكر الله عز وجل والاستغفار واحرص علي رفقه صالحه تدلك على
الخير. جعل الله هذا العام عام خير على الاسلام والمسلمين واطال اعمارنا ومد اجالنا في
حسن طاعته والبعد عن معصيته وجعلنا ممن يتبوا من الجنه غرفا تجرى من تحتها الانهار.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.