الايديولوجيه
Ideology
اول من استعمل هذا الاصطلاح الفيلسوف الفرنسي ديستات تريسي (1755 1836) (Destutt Tracy) في كتابه
عناصر الايديولوجيه . يعني تريسي بالايديولوجيه علم الافكار او العلم الذي يدرس مدى صحه او
خطا الافكار التي يحملها الناس هذه الافكار التي تبنى منها النظريات والفرضيات التي تتلاءم مع
العمليات العقليه لاعضاء المجتمع.
وانتشر استعمال هذا الاصطلاح بحيث اصبح لا يعني علم الافكار فحسب بل النظام الفكري والعاطفي
الشامل الذي يعبر عن مواقف الافراد حول العالم والمجتمع والانسان. وقد طبق هذا الاصطلاح بصوره
خاصه على الافكار والعواطف والمواقف السياسيه التي هي اساس العمل السياسي واساس تنفيذه وشرعيته.
والاديولوجيه السياسيه هي الايديولوجيه التي يلتزم ويتقيد بها رجال السياسه والمفكرون السياسيون الى درجه كبيره
بحيث تؤثر على كلامهم وسلوكهم السياسي وتحدد اطار علاقتهم السياسيه بالفئات والعناصر الاخرى. والايديولوجيات السياسيه
التي تؤمن بها الفئات والعناصر المختلفه في المجتمع دائما ما تتضارب مع بعضها او تتسم
بالاسلوب الاصلاحي او الثوري الذي يهدف الى تغيير واقع وظروف المجتمع. لكن جميع الايديولوجيات تكون
متشابهه في شيء واحد الا وهو اسلوبها العاطفي وطبيعتها المحركه لعقول الجماهير.
تعبر الايديولوجيه بصوره عامه عن افكار يعجز العلم الموضوعي برهان حقيقتها وشرعيتها لكن قوه هذه
الافكار تظهر من خلال نغمتها العاطفيه وتكتيكها المحرك للجماهير والذي يتناسب مع الحدث الاجتماعي الذي
ترمي القيام به.
ان المفهوم الماركسي للايديولوجيه يعبر عن شكل وطبيعه الافكار التي تعكس مصالح الطبقه الحاكمه التي
تتناقض مع طموحات واهداف الطبقه المحكومه خصوصا في المجتمع الراسمالي. ويحدد البروفسور كارل منهايم (Karl
Mannheim) معنى الايديولوجيه في كتابه الايديولوجيه والطوبائيه الذي نشره عام 1936 فيقول بانها الافكار المشوهه
التي تطلقها الطبقه الحاكمه لتحافظ على النظام الاجتماعي الحالي او النظام الاجتماعي السابق او هي
التعبير الفكري لجماعه من الجماعات وهذا التعبير يساعدها على تحقيق اهدافها وطموحاتها. والايديولوجيه حسب اراء
وتعاليم البروفسور منهايم هي كلمه معاكسه للطوبائيه التي يعني بها المثاليه او العمل من اجل
المجموع ان دراسه الايديولوجيه هي من الدراسات الاساسيه التي يهتم بها علم الاجتماع خصوصا علم
اجتماع الدين وعلم اجتماع السياسه وتشكل الموضوع الاساسي الذي يدور حوله علم اجتماع المعرفه .
………………………………………