قوس قزح يسمى كذلك قوس المطر او قوس الالوان وهو ظاهره طبيعيه فيزيائيه ناتجه عن
انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطره ماء المطر.
يظهر القوس قزح بعد سقوط المطر او خلال سقوط المطر والشمس مشرقه .
تكون الالوان في القوس اللون الاحمر من الخارج ويتدرج الى البرتقالي فالاصفر فالاخضر فالازرق فازرق
غامق (نيلي) فبنفسجي من الداخل.
ضوء الشمس يحتوي علي العديد من الالوان الطيفيه وهي عباره عن اشعه ذات اطوال موجيه
مختلفه .
يظهر قوس القزح عاده بشكل نصف دائري وفي حالات نادره يكون قمريا حيث يكون انكسار
ضوء القمر المسبب له عبر قطره الماء ملائما مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات.
ويظهر للمشاهد نتيجه لضوئه الخافت ابيض لان العين البشريه لا تستطيع ان ترى الالوان في
الليل.
حسابات رياضيه
توضيح زاويه قوس قزح
يمكن استنتاج العلاقه الرياضيه لزاويه قوس قزح (نصف زاويه الرؤيه ) بدلاله معامل الانكسار من
العلاقات الاتيه :[2]
- حيث
- زاويه قوس قزح
- زاويه الانحراف
- زاويه الشعاع الساقط نسبه الى العمودي على سطح القطره
- زاويه انكسار الشعاع نسبه الى العمودي على سطح القطره
- معامل الانكسار الضوئي للماده (حوالي 1.333 في الماء)
- عدد مرات الانعكاس داخل القطره
ملاحظه : يتم التبديل بين
وبين
بحيث تاخذ
القيمه الاقل. عند الانعكاس مره واحده داخل القطره اي k = 1 تكون زاويه قوس
قزح 42°.
تعدد الالوان
المعادلات السابقه تمثل صيغه عامه بدلاله معامل الانكسار. لكن من المعروف ان الضوء المرئي ليس
سوى خليطا من الاطوال الموجيه لالوان الضوء المختلفه . لهذا السبب يكون لكل لون معامل
انكسار خاص به(يختلف قليلا عن معامل الانكسار المجاور).كما يختلف معامل الانكسار من وسط الى وسط
اي يختلف للهواء كوسط لانتشار الضوء او الزجاج او الماء.
عند تطبيق المعادله لكل معامل انكسار على حده ستظهر مجموعه من الزوايا المختلفه عن القيمه
السابقه لكل لون على حده . على سبيل المثال تكون زاويه قوس قزح 42.3° عند
اللون الاحمر والذي له معامل انكسار في الماء 1.33141 بينما تكون حوالي 40.4° عند اللون
البنفسجي لان معامل انكساره في الماء هو 1.34451
القوس الثانوي
يطلق على القوس الذي يحقق العلاقات السابقه بالقوس الرئيسي في حين يوجد قوس اخر تحته
ينعكس فيه ترتيب الالوان. السبب في ذلك هو امكانيه تكرر الانعكاس للضوء ايضا داخل القطره
وخروجه بزاويه مختلفه عن السابق.وهناك انواع اخرى متعدده لقوس المطر تم اكتشافها . ( بحاجه
الى مصدر)
التسميه
قد كره بعض رجال الدين المسلمين تسميه هذا الحادث الجوي ب(قوس قزح) وفضلوا تسميته بقوس
الله او نحو ذلك كما في الاذكار للنووي (526-527) وزاد المعاد لابن القيم (2/472) وغيرها.
واستندوا في ذلك بما ورد عن ابن عباس مرفوعا (حديث موضوع)[3]الى محمد بن عبد الله انه قال: “لا تقولوا قوس قزح فان قزح شيطان ولكن
قولوا: قوس الله عز وجل فهو امان لاهل الارض” رواه ابو نعيم في الحليه (2/309)
والخطيب في تاريخ بغداد (8/452) وحكم الالباني بوضعه في السلسله الضعيفه (2/264ح/872) كما روي موقوفا
على ابن عباس في معجم الطبراني الكبير (3/85) وصحح اسناده ابن كثير في البدايه والنهايه
(1/40) ورواه الضياء في المختاره (2/125،ح/494) موقوفا على علي بن ابي طالب.
وروى البخاري في الادب المفرد (ح 1/765) عن ابن عباس قال: (.. واما قوس قزح
فامان من الغرق بعد قوم نوح) وفي سنده على بن زيد بن جدعان وهو ضعيف.
وقد اختلف في معنى (قزح) الذي تضاف له هذه القوس: 1- فقيل: من القزح وهو
الارتفاع وقزح الشيء : ارتفع وسعر قازح اي: مرتفع. 2- وقيل: هو جمع قزحه وهي الطريقه
التي تتركب منها الوان هذا القوس. 3- وقيل: اسم الملك الموكل بالسحاب. 4- وقيل: اسم
بعض الالهه ! 5- وقيل: اسم الشيطان! كما في الحديث السابق. ويسمى مشعر مزدلفه ب(قزح)
كما في سنن ابي داود (ح/1935) عن علي قال: (فلما اصبح يعني النبي ووقف على
قزح فقال: هذا قزح وهو الموقف وجمع كلها موقف..).