كلام عن عزه النفس
لايغرنك كبر الجسم ممن صغر في العلم ولا طول قامه ممن قصر في الاستقامه فاءنا
الدره على صغرها خير من الصخره على كبرها
اكل سفيان الثوري ليله حتى شبع ثم قال: ان الحمار اذا زيد في علفه زيد
في عمله فقام فصلى الى الصبحعليك بمجالسه العلماء واسمع كلام الحكماء فان الله ليحيي القلب
الميت بنور الحكمه كما يحيي الارض الميته بوابل المطر
لاتقل فيما لا تعلم فتتهم فيما تعلم
من حكم الامام علي بن ابي طلب رضي الله عنه: لاتكون بما نلته من دنياك
فرحا ولا لما فاتك منها ترحا ولاتكن ممن يرجو الآخره بغير عمل،ويؤخر التوبه لطول الامل
الزهد في الدنيا الراحه الكبرى والرغبه فيها البليه العظمى
ان للحسنه ضياء في الوجه ونورا في القلب وقوه في البدن وسعه في الرزق ومحبه
في قلوب الخلق وان للسيئه سوادا في الوجه وظلمه في القلب ووهنا في البدن ونقصا
في الرزق وبغضا في قلوب الخلق
من كثرت اياديه قلت اعاديه من كرم عنصره حسن مخبره من طال سروره قصرت شهوره
ان من الخيانه ان تحدث بسر اخيك
تجنب السؤال فاءنه يذهب ماء الوجه واعظم من هذا استخفاف الناس بك
يارب هب لي غنى لا يطغيني وصحه لاتلهيني واعذني من فقر ينسيني
قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني ماينفعني فقال: عليك بالدعاء فانك لا
تدري متى يستجاب لك
اذا رايت قساوه في قلبك،ووهنا في بدنك وحرمانا في رزقك فاعلم انك تكلمت فيما لا
يعنيك
الجهل قوه للخرق والخرق قوه للغضب وكل ذلك على نفسه يجنيه
الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شربا ازددت عطشا
الدنيا لا تصفو لشارب ولا تخلو لصاحب ان اقبلت فهي فتنه وان ادبرت فهي محنه
فاعرض عنها قبل ان تعرض عنك واستبدل بها قبل ان تستبدل بك احوالها لاتزال تنتقل
واطوارها لا تبرح تتبدل
قال حكيم : ان تعبت في البر فان التعب يزول والبر يبقى وان تلذذت بالاثم
فان اللذه تزول ويبقى الاثم
لا تشهد لمن لاتعرف ولا تشهد على من لاتعرف ولاتشهد بما لا تعرف
عليك بصحبه من اذا صحبته زانك وان غبت عنه صانك ان احتجت اليه اعانك وان
راى نقصا سده او حسنه عدها
ان تعبت في البر فان التعب يزول والبر يبقى وان تلذذت بالاثم فان اللذه تزول
ويبقى الاثم
من اولع بقبح المعامله اوجع بسوء المقابله
لاتتهافت على اللئيم فتتهم في مروءتك ولا على الغني فتتهم في عفتك،ولا على الجاهل فتتهم
في فطنتك
اللهم اجعلني افقر خلقك اليك واغناهم بك
صحه الجسم في قله الطعام وصحه القلب في قله الذنوب والآثام وصحه النفس في قله
الكلام
الرجال اربعه : رجل يدري انه يدري،فذاك غافل فنبهوه. ورجل يدري ويدري انه يدري فذاك
عاقل فاعرفوه. ورجل لايدري انه لايدري فذلك جاهل فعلموه. ورجل لايدري ولايدري انه لايدري فذاك
مائق فاحذروه
انما مثل المراه كمثل الضلع ان تحرص على اقامته تكسره وان تستمتع به تستمتع به
وفيه عوج
قالوا: اذا انتقمت ممن هو دونك فلا تامن ان ينتقم منك من هو فوقك
الكريم اذا قدر غفر واذا عني بمساءه ستر. وللئيم اذا ظفرعقر واذا امن غدر
كل شيء يبدا صغيرا ثم يكبر الا المصيبه فانها تبدا كبيره ثم تصغر
ان اوقع الامور في الدين وانهكها للجسم واتلفها للمال واخربها بالعقل واسرعها في ذهاب اتلوقار
الاغرام بالنساء
شيئان اذا عملت بهما اصبت خيري الدنيا ولآخره تتحمل ماتكره اذا احبه الله وتترك ماتحب
اذا كرهه الله
ما الدنيا في الآخره الا كما يجعل احدكم اصبعه في اليم ثم لينظر بم يرجع
حسن الخلق . . بسط الوجه طيب الكلام قله الغضب واحتمال الاذى
الصدق ربيع النفس وثم ره المروءه وشعاع الضمير
لا خير في القول الا مع العمل ولا في الحياه الا مع السرو ولا في
الصداقه الا مع الوفاء ولا في المال الا مع الجود
قال احد الحكماء يوصى ابنه: يابني . . اني ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب
من العافيه وذقت المرارات كلها فلم اجد امر من الحاجه الى الناس. ونقلت الحديد والصخر
. . فلم اجد اثقل من الدين
عيوب الناس نحفرها على النحاس اما فضائلهم فنكتبها على الماء
قلب الاحمق في لسانه . . ولسان العاقل بقلبه
ليس العلم ان نعرف المجهول . . لكن ان نستفيد من معرفته
فخر المرء بعمله وادبه وليس باصله ونسبه
ليس الانسان الصوره . . انما العقل
حسن الاخلاق يذيب الخطايا . . كما تذيب الشمس الجليد
الحياه امل من فقد الامل . . فقد الحياه
من ظن انه قد تعلم . . فقد بدا جهله
الناس بالنسبه لك ثلاثه : ابا واخا وابنا . . فبر اباك واحفظ اخاك وارحم
الكلام كالدواء . . ان قللت منه نفع وان اكثرت منه قتل
اضعف الناس . . من ضعف عن كتمان سره
زهدك في راغب فيك نقصان حظ ورغبتك في زاهد فيك ذل نفس
من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته
من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها
من اتجر بغير فقه فقد ارتطم في الربا
اذا كان في الرجل حله رائقه فانتظروا اخواتها
قليل مدوم عليه خير من كثير مملول منه