افضل كلمات احلى كلام و عبارات جميلة

كلمة عن الوالدين

كلمة عن الوالدين 20160809 11

كلمه عن الوالدين

كلمة عن الوالدين 20160809 11

بر الوالدين .. طريق الى الجنه

مقدمه :

اوصى الله بالاحسان الى الوالدين جميعا وقرن هذا الامر بعبادته والنهي عن الاشراك به؛ ليدلل
على عظمته ومكانته في الدين وامر كذلك بالشكر لهما والبر بهما وان ذلك من شكره:
(واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا)[النساء:36].
قال ابن عباس رضي الله عنهما: “يريد البر بهما مع اللطف ولين الجانب فلا يغلظ
لهما في الجواب ولا يحد النظر اليهما ولا يرفع صوته عليهما بل يكون بين يديهما
مثل العبد بين يدي السيد تذللا لهما”.
وقال تعالى: (وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما
او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما
جناح الذل من الرحمه وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا)[الاسراء:23 24].
فانظر ايها القارىء الكريم كيف يربط السياق القراني بر الوالدين بعباده الله اعلانا لقيمه هذا
البر عند الله وبهذه العبارات النديه والصور الموحيه يستجيش القران وجدان البر والرحمه في قلوب
الابناء نحو الاباء نحو الجيل الذاهب الذي يمتص الابناء منه كل رحيق وكل عافيه وكل
اهتمام فاذا هما شيخوخه فانيه ان امهلهما الاجل وهما مع ذلك سعيدان.
(واخفض لهما جناح الذل من الرحمه )(الاسراء: من الايه 24)
تعبير شفاف لطيف يبلغ شغاف القلوب وحنايا الوجدان.فهي الرحمه : رقه وتلطف حتى لكانها الذل
الذي لا يرفع عينا ولا يرفض امرا فهل جزاء الاحسان الا الاحسان؟!.
هذان هما والداك..كم اثراك بالشهوات على النفس ولو غبت عنهما صارا في حبس حياتهما عندك
بقايا شمس،لقد راعياك طويلا فارعهما قصيرا:( وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا).
كم ليله سهرا معك الى الفجر يداريانك مداراه العاشق في الهجر فان مرضت اجريا دمعا
لم يجر لم يرضيا لك غير الكف والحجر سريرا ف:(قل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا).

يعالجان انجاسك ويحبان بقاءك ولو لقيت منهما اذى شكوت شقاءك كم جرعاك حلوا وجرعتهما مريرا
فهيا برهما ولا تعصهما وقل: (رب ارحمهما كما ربياني صغيرا).

ما وفيتها اجرها:
قال رجل لعمر بن الخطاب: “ان لي اما بلغ منها الكبر انها لا تقضي حاجتها
الا وظهري لها مطيه (اي انه يحملها الى مكان قضاء الحاجه ) فهل اديت حقها؟
قال عمر: لا؛ لانها كانت تصنع بك ذلك وهي تتمنى بقاءك وانت تفعله وتتمنى فراقها”.

وشهد عبد الله بن عمر رجلا يمانيا يطوف بالبيت قد حمل امه على ظهره يقول:

اني لها بعيرها المذلل.. … ..ان اذعرت ركابها لم اذعر
الله ربي ذو الجلال الاكبر
حملتها اكثر مما حملت .. .. .. فهل ترى جازيتها يا ابن عمر؟
فقال ابن عمر: لا ولا بزفره واحده .
نعم فو الله لو قضى الابناء ما بقي من العمر في خدمه الابوين ما ادوا
حقهما فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” لا يجزي ولد والدا الا ان
يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه”.

حق الام عظيم :لامك حق لو علمت كبير كثيرك يا هذا لديه يسير
فكم ليله باتت بثقلك تشتكي لها من جواها انه وزفير
وفي الوضع لو تدري عليها مشقه فكم غصص منها الفؤاد يطير
وكم غسلت عنك الاذى بيمينها وما حجرها الا لديك سرير
وتفديك مما تشتكيه بنفسها ومن ثديها شرب لديك نمير
وكم مره جاعت واعطتك قوتها حنوا واشفاقا وانت صغير
فضيعتها لما اسنت جهاله وطال عليك الامر وهو قصير
فاها لذي عقل ويتبع الهوى واها لاعمى القلب وهو بصير
فدونك فارغب في عميم دعائها فانت لما تدعو اليه فقير

فلما كان هذا حالها حض الشرع على زياده برها ورعايه حقها (ووصينا الانسان بوالديه حملته
امه وهنا على وهن وفصاله في عامين ان اشكر لي ولوالديك الي المصير)[لقمان:14].
وجاء رجل الى سيد الابرار الاطهار فقال: “من احق الناس بحسن صحابتي؟ قال: امك. قال:
ثم من؟ قال: امك. قال: ثم من؟ قال: امك. قال: ثم من؟ قال: ثم ابوك”.[رواه
البخاري ومسلم عن ابي هريره ].
الجنه تحت اقدام الوالدين
من اكرمه الله بحياه والديه او احدهما فقد فتح له بابا الى الجنه كما قال
الرسول صلى الله عليه وسلم: “الوالد اوسط ابواب الجنه ..”.
وقد جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! اردت الغزو
وقد جئت استشيرك؟ فقال: هل لك ام؟ قال: نعم. قال: فالزمها فان الجنه تحت رجليها”.[رواه
احمد وغيره].
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم يوما: “دخلت الجنه فسمعت قراءه فقلت : من
هذا؟ فقيل:حارثه بن النعمان،فقلت كذلكم البر كذلكم البر”. وكان حارثه ابر الناس بامه.

الجزاء من جنس العمل:

ان بعض الاباء يشكون قسوه الابناء وعقوقهم والحق ان الجزاء من جنس العمل فمن بر
والديه بره ابناؤه ومن عق والديه عقه ابناؤه ولابد.فان اردت ان يبرك ابناؤك فكن بارا
بوالديك،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بروا اباءكم تبركم ابناؤكم..”.
وانظر الى الخليل ابراهيم حين تادب مع والده وتلطف في دعوته فقابل الاب هذا الادب
بمنتهى القسوه ما كان من ابراهيم الا ان قال: ( سلام عليك ساستغفر لك ربي
انه كان بي حفيا)(مريم: من الايه 47) فكان جزاؤه من جنس عمله رزقه الله ولدا
صالحا اسماعيل الذي تادب معه حين اعلمه انه امر بذبحه فقال: ( يا ابت افعل
ما تؤمر)(الصافات: من الايه 102)
ثم لفته اخرى ينبغي ان ينتبه اليها الابناء وهي انهم لن يجدوا من الخلق من
هو ارحم بهم من الوالدين لا زوجه ولا ابناء ولا اصدقاء واليكم هذه القصه الشعريه
التي نترخص في ايرادها لما فيها من معاني ساميه :

اغرى امرؤ يوما غلاما جاهلا بنقوده كيما ينال به الوطر
قال ائتني بفؤاد امك يا فتى ولك الجواهر والدراهم والدرر
فمضى واغرز خنجرا في صدرها والقلب اخرجه وعاد على الاثر
لكنه من فرط سرعته هوى فتدحرج القلب المقطع اذ عثر
ناداه قلب الام وهو معفر ولدي حبيبي هل اصابك من ضرر؟
فكان هذا الصوت رغم حنوه غضب السماء على الغلام قد انهمر
فدرى فظيع جنايه لم يجنها ولد سواه منذ تاريخ البشر
فارتد نحو القلب يغسله بما فاضت به عيناه من سيل العبر
ويقول: يا قلب انتقم مني ولا تغفر فان جريمتي لا تغتفر
واستل خنجره ليطعن قلبه طعنا فيبقى عبره لمن اعتبر
ناداه قلب الام:كف يدا و لا تطعن فؤادي مرتين على الاثر

برهمها بعد موتهما :

ولا يقف البر بهما في حياتهما ولا ينتهي بموتهما بل تبقى حقوق البر على الابن
بعد موت والديه لمن اراد الخير.. فمن ذلك:
1- الاستغفار لهما والدعاء: كما قال صلى الله عليه وسلم “اذا مات ابن ادم انقطع
عمله الا من ثلاث: صدقه جاريه وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له”.[مسلم].
وفي الحديث:”ترفع للميت بعد موته درجه . فيقول: اي رب! اي شيء هذه؟ فيقال: ولدك
استغفر لك”.[احمد والبخاري في الادب المفرد. قال البوصيري: اسناده صحيح و قد حسنه الالباني].

2- التصدق عنهما: وقال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم:”ان امي توفيت اينفعها ان اتصدق
عنها؟ قال: نعم. قال: فان لي مخرفا فاني اشهدك اني قد تصدقت به عنها”.

ويروى عن ابي اسيد الساعدي قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه
وسلم اذ جاء رجل من بني سلمه فقال: يا رسول الله! هل بقي من بر
ابوي شيء ابرهما بعد موتهما؟ قال: نعم؛ الصلاه عليهما والاستغفار لهما وانفاذ عهدهما من بعدهما
وصله الرحم التي لا توصل الا بهما واكرام صديقهما”.[ضعيف الجامع].
ولذلك روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر انه كان اذا خرج الى مكه كان
له حمار يتروح عليه اذا مل ركوب الراحله وعمامه يشد بها راسه فينما هو يوما
على ذلك الحمار اذ مر به اعرابي فقال: الست ابن فلان؟ قال: بلى. فاعطاه الحمار
وقال: اركب هذا والعمامه وقال: اشدد بها راسك. فقال له بعض اصحابه: غفر الله لك
اعطيت هذا الاعرابي حمارا كنت تروح عليه وعمامه كنت تشد بها راسك؟! فقال: اني سمعت
رسول الله يقول: “ان من ابر البر صله الرجل اهل ود ابيه بعد ان يولى
وان اباه كان ودا لعمر”.

وعن ابي برده قال: قدمت المدينه فاتاني عبد الله بن عمر فقال: اتدري لم اتيتك؟
قال: قلت: لا. قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول: “من احب ان
يصل اباه في قبره فليصل اخوان ابيه من بعده وانه كان بين ابي عمر وبين
ابيك اخاء وود فاحببت ان اصل ذلك”.[رواه ابن حبان وصححه الالباني].
رزقنا الله واياكم بر الوالدين

التحذير من عقوق الوالدين وقطيعه الرحم

1- تعود ان تذكر والديك عند المخاطبه بالفاظ الاحترام .
2- لاتحد النظر لوالديك خاصه عند الغضب وما اجمل النظره الحنون الطيبه .
3- لاتمش امام احد والديك بل بجواره او خلفه … ادبا وحبا لهما .
4- كلمه (( اف )) معصيه للوالدين بالنفس ……. فاحذرها .
5- اذا رايت احد والديك يحمل شيئا فسارع في حمله عنه ان كان في مقدورك
.. وقدم العون لهما .
6- اذا خاطبت احد والديك .. فاخفض صوتك ولاتقاطعه واستمع جيدا حتى ينتهي كلامه واذا
احتجت الى النداء على احد والديك فلا ترفع صوتك اكثر مما يسمع ..ولا تكرر النداء
عليه الا لحاجه .
7- الق السلام اذا دخلت البيت او الغرفه على احد والديك ..وقبلهما على راسيهما واذا
القى احدهما عليك السلام فرد عليه وانظر اليه مرحبا .
8- عند الاكل مع والديك لاتبدا الطعام قبلهما الا اذا اذنا بذلك .
9- اذا خرج احد والديك من البيت لعمل او مهمه فقل لامك … (( في
حفظ الله يا امي )) … ولابيك (( اعادك الله لنا سالما يا ابي ))
.
10- اذا نادى احد الوالدين عليك فسارع بالتلبيه برضى نفس وان كنت مشغولا بشئ فاستاذن
منه بالانتهاء من شغلك وان لم ياذن لك فلا تتذمر .
11- ادع الله لوالديك خاصه في الصلاه واذكر ان فعلك الخير يرضي الله عنك وعن
والديك فالزم ذلك .
12- اظهر التودد لوالديك … وعبر عن ذلك لهما وحاول ادخال السرورو عليهما بكل ما
يحبانه منك .
13- لاتكثر الطلبات منهما واكثر من شكرهما على ما قاما ويقومان به لاجلك ولاخوتك.
14- اذا مرض احدهما فلازمه ما استطعت ..وقم على خدمته ومتابعه علاجه وا حرص على
راحته والدعاء له بالشفاء .
15- احفظ اسرار والديك ولا تنقلها لاحد واذا سمعت عنهما كلاما يكرهانه فرده لاتخبرهما حتى
لاتتغير نفوسهما او تتكدر.
16- انانيتك تجعلك تخطئ احيانا … ولكن ايمانك ورجاحه عقلك تساعدانك على الاعتذار لهما حافظ
على اسم والديك من السب … فذلك من دلالات البر .

التحذير من عقوق الوالدين وقطيعه الرحم

الحمد لله وحده والصلاه والسلام على من لا نبي بعده وبعد : فمن الظواهر السيئه
ما نراه هذه الايام من كثير من الابناء من العقوق للوالدين وما نشاهده بين الاقارب
من القطيعه وفيما يلي كلمات سريعه في التحذير من عقوق الوالدين والحث على برهما والتحذير
من قطيعه الرحم وبيان الاداب التي ينبغي ان تراعى مع الاقارب نسال الله ان ينفع
بها .

اولا : التحذير من عقوق الوالدين والحث على برهما:من صور العقوق :
1- ابكاء الوالدين وتحزينهما بالقول او الفعل .
2- نهرهما وزجرهما ورفع الصوت عليهما .
3- التافف من اوامرهما .
4- العبوس وتقطيب الجبين امامهما والنظر اليهما شزرا .
5- الامر عليهما .
6- انتقاد الطعام الذي تعده الوالده .
7- ترك الاصغاء لحديثهما .
8- ذم الوالدين امام الناس .
9- شتمهما .
10- اثاره المشكلات امامهما اما مع الاخوه او مع الزوجه .
11- تشويه سمعتهما .
12- ادخال المنكرات للمنزل او مزاوله المنكرات امامهما .
13- المكث طويلا خارج المنزل مع حاجه الوالدين وعدم اذنهما للولد في الخروج .
14- تقديم طاعه الزوجه عليهما .
15- التعدي عليهما بالضرب .
16- ايداعهم دور العجزه .
17- تمني زوالهما .
18- قتلهما عياذا بالله .
19- البخل عليهما والمنه وتعداد الايادي .
20- كثره الشكوى والانين اما الوالدين .

الاداب التي ينبغي مراعاتها مع الوالدين :
1. طاعتهما بالمعروف والاحسان اليهما وخفض الجناح لهما .
2. الفرح باوامرهما ومقابلتهما بالبشر والترحاب .
3. مباداتهما بالسلام وتقبيل ايديهما ورؤسهما .
4. التوسعه لهما في المجلس والجلوس امامهما بادب واحترام وذلك بتعديل الجلسه والبعد عن القهقهه
امامهما والتعري او الاضطجاع او مد الرجل او مزاوله المنكرات امامهما الى غير ذلك مما
ينافي كمال الادب معهما.
5. مساعدتهما في الاعمال .
6. تلبيه ندائهما بسرعه .
7. البعد عن ازعاجهما وتجنب الشجار واثاره الجدل بحضرتهما .
8. ان يمشي امامها بالليل وخلفهما بالنهار .
9. الا يمد يده للطعام قبلهما .
10. اصلاح ذات البين اذا فسدت بين الوالدين .
11. الاستئذان عليهما حال الد*** عليهما او حال الخروج من المنزل .
12. تذكيرهما بالله وتعليمهما ما يجهلانه وامرهما بالمعروف ونهيهما عن المنكر مع مراعاه اللطف والاشفاق
والصبر .
13. المحافظه على سمعتهما وذلك بحس السيره والاستقامه والبعد عن مواطن الريب وصحبه السوء .

14. تجنب لومهما وتقريعهما والتعنيف عليهما .
15. العمل على ما يسرهما وان لم يامرا به .
16. فهم طبيعه الوالدين ومعاملتهما بذلك المقتضى .
17. كثره الدعاء والاستغفار لهما في الحياه وبعد الممات .

الامور المعينه على البر :
1- الاستعانه بالله .
2- استحضار فضائل البر وعواقب العقوق .
3- استحضار فضل الوالدين .
4- الحرص على التوفيق بين الوالدين والزوجه .
5- تقوى الله في حاله الطلاق وذلك بان يوصي كل واحد من الوالدين ابناءه ببر
الاخر حتى يبروا الجميع .
6- قراءه سيره البارين بوالديهم .
7- ان يضع الولد نفسه موضع الوالدين .

ثانيا : قطيعه الرحم اسبابها علاجها
* الرحم هم القرابه , وقطيعه الرحم هجرهم , وقطعهم .
والصله ضد القطيعه , وهي كنايه عن الاحسان الى الاقارب , والرفق بهم , والرعايه
لاحوالهم .
اسباب قطيعه الرحم :
1- الجهل
2- ضعف التقوى
3- الكبر
4- الانقطاع الطويل الذي يسبب الوحشه والنسيان
5- العتاب الشديد من بعض الاقارب مما يسبب النفره منه
6- التكلف الزائد , مما يجعل الاقارب لا يحرصون على المجيء الى ذلك الشخص ,
حتى لا يقع في الحرج .
7- قله الاهتمام بالزائرين من الاقارب
8- الشح والبخل من بعض الناس , ممن وسع الله عليه في الدنيا , فتجده
لا يواصل اقاربه , حتى لا يخسر بسببهم شيئا من المال , اما بالاستدانه منه
او غير ذلك .
9- تاخير قسمه الميراث بين الاقارب .
10- الشراكه المبنيه على المجامله بين الاقارب .
11- الاشتغال بالدنيا.
12- الطلاق بين الاقارب.
13- بعد المسافه والتكاسل عن الزياره .
14- قله تحمل الاقارب .
15- الحسد فيما بينهم
16- نسيانهم في الولائم , مما يسبب سوء الظن فيما بينهم .
17- كثره المزاح .
18- الوشايه والاصغاء اليها .

فضائل صله الرحم

1- صله الرحم شعار الايمان بالله , واليوم الاخر.
2- سبب لزياده العمر , وبسط الرزق .
3- تجلب صله الله للواصل .
4- هي من اعظم اسباب د*** الجنه .
5- هي من محاسن الاسلام .
6- وهي مما اتفقت عليه الشرائع
7- هي دليل على كرم النفس , وسعه الافق .
8- وهي سبب لشيوع المحبه , والترابط بين الاقارب.
9- وهي ترفع من قيمه الواصل .
10- صله الرحم تعمر الديار .
11- وتيسر الحساب .
12- وتكفر الذنوب والخطايا .
13- وتدفع ميته السوء .

الاداب والامور التي ينبغي سلوكها مع الاقارب :

1- استحضار فضل الصله , وقبح القطيعه .
2- الاستعانه بالله على الصله .
3- توطين النفس وتدريبها على الصبر على الاقارب والحلم عليهم .
4- قبول اعذارهم اذا اخطاوا واعتذروا.
5- الصفح عنهم ونسيان معايبهم ولو لم يعتذروا .
6- التواضع ولين الجانب لهم .
7- بذل المستطاع لهم من الخدمه بالنفس والجاه والمال .
8- ترك المنه عليهم , والبعد عن مطالبتهم بالمثل .
9- الرضا بالقليل منهم .
10- مراعاه احوالهم , ومعرفه طبائعهم , ومعاملتهم بمقتضى ذلك .
11- انزالهم منازلهم .
12- ترك التكلف معهم , ورفع الحرج عنهم
13- تجنب الشده في معاتبتهم اذا ابطاوا .
14- تحمل عتابهم اذا عاتبوا, وحمله على احسن المحامل .
15- الاعتدال في المزاح معهم .
16- تجنب الخصام , وكثره الملاحاه والجدال العقيم معهم .
17- المبادره بالهديه ان حدث خلاف معهم .
18- ان يتذكر الانسان ان الاقارب لحمه منه لابد له منهم , ولا فكاك له
عنهم .
19- ان يعلم ان معاداتهم شر وبلاء , فالرابح في معاداه اقاربه خاسر , والمنتصر
مهزوم .
20- الحرص على الا ينسى احدا منهم في الولائم قدر المستطاع .
21- الحرص على اصلاح ذات البين اذا فسدت .
22- تعجيل قسمه الميراث .
23- الاجتماعات الدوريه .
24- تكوين صندوق للاسره .
25- الحرص على الوئام والاتفاق حال الشراكه .
26- يراعي في ذلك ان تكون الصله لله وحده , وان تكون تعاونا على البر
والتقوى , ولا يقصد بها حميه الجاهليه الاولى .

بر الوالدين

اكد الله الوصيه بالوالدين في كتابه وجعل ذلك من اصول البر التي اتفقت عليها الاديان
جميعا فوصف الله يحيى بقوله: (وبرا بوالديه ولم يكن جبارا شقيا) وكذلك وصف عيسى على
لسانه في المهد: (وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا) وكذلك جاء القران فجعل الامر ببر
الوالدين بعد عباده الله وحده بعد التوحيد . . (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا
وبالوالدين احسانا) (ان اشكر لي ولوالديك) (وقضى *** الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا) وبخاصه
الام فهي التي حملت الانسان كرها ووضعته كرها وتعبت في حمله وتعبت في وضعه وتعبت
في ارضاعه ولذلك وصى النبي بها ثلاث مرات وبالاب مره واحده .

والقران جعل للوالدين المشركين حقا قالت اسماء بنت ابي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم:
ان امي زارتني وهي مشركه افاصلها ؟ فنزل قول الله تعالى: (لا ينهاكم الله عن
الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله
يحب المقسطين وقال تعالى في سوره لقمان في الوالدين اللذين يجاهدان ويحاولان كل المحاوله لتكفير
ولدهما وجعله مشركا بدل كونه مؤمنا . . يقول الله عز وجل: (وان جاهداك على
ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا) حتى
مع محاوله التكفير والصد عن طريق الله وعن الايمان مع هذا يقول ” لا تطعهما
” ولكن ” صاحبهما في الدنيا معروفا “.

فهذا ما جاء به الاسلام ان يكون الانسان بارا بابويه وان جارا عليه وان ظلماه
. . وان جفواه . . وهذا هو شان مكارم الاخلاق: ان تصل من قطعك
وتبذل لمن منعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك وتحسن الى من اساء اليك .
هذا في الناس عامه فكيف في ذوي الارحام ؟ فكيف بالوالدين؟

وهناك بعض النقاط التي توضح فضل الوالدين:
اولا : انها طاعه لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى :
( ووصينا الانسان بوالديه احسانا ) وقال تعالى : ( وقضى *** ان لا تعبدوا
الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف
ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمه وقل ربي ارحمهما
كما ربياني صغيرا ) وفي الصحيحين عن ابن مسعود قال سئل النبي صلى الله عليه
وسلم اي العمل افضل قال ايمان بالله ورسوله ثم بر الوالدين .. الحديث . وغيرها
من الايات والاحاديث المتواتره في ذلك .
ثانيا : ان طاعه الوالدين واحترامهما سبب لد*** الجنه كما في صحيح مسلم عن ابي
هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال رغم انف ثم رغم انف ثم رغم
انف قيل من يا رسول الله قال من ادرك ابويه عند الكبر احدهما او كليهما
فلم يدخل الجنه . صحيح مسلم .
ثالثا : ان احترامهما وطاعتهما سبب للالفه والمحبه .
رابعا : ان احترامهما وطاعتهما شكر لهما لانهما سبب وجودك في هذه الدنيا وايضا شكر
لها على تربيتك ورعايتك في صغرك قال الله تعالى : ( وان اشكر لي ولوالديك
.. ) .
خامسا : ان بر الولد لوالديه سبب لان يبره اولاده قال الله تعالى ( هل
جزاء الاحسان الا الاحسان ) .

تم بحمد الله وكرمه

السابق
اجعلي من ميلاد طفلك يوم مميز , اجمل كلمات عيد ميلاد
التالي
الامهات بتفرح بالكلام دة , كلام حلو للام