كلمات اغاني حجاب بن نحيت




20160807 50 نحيت كلمات حجاب بن اغاني

سيرة حياة الفنان حجاب بن نحيت كامله

حجاب .. رائد الفن الشعبى !حجاب بن عبد الله النحيت الحربى اسطورة و رائد الفن الشعبى فنجد اثناء بعدها انينيات القرن الهجرى الماضى ..

سليل اسرة ذات مجد و الدة كان شيخا لاحد بطون القبيلة العربية الشاهقة (حرب).. فنان موهوب متعدد المواهب , فهو شاعر و ملحن و مطرب اصيل . فنان جمع بين اصالة البداوة و رقة الحضارة , تسيد الساحة الفنية الشعبية النجدية فو قت لم تتشكل فية بعد ملامح الفن , لذا اطلقت علية لقب (رائد) و هو يستحقة بكل جدارة . بدا الغناء فبداية الثم انينيات الهجرية علي سبيل التخمين لا اليقين و اعتزل فمنتصف التسعينيات بعد ان ترك ارثا فنيا رائعا جدا جدا ..

حجاب فنان لم تخدمة الظروف , نشا فبيئة كانت تعد الفن مظهرا من مظاهر المجون و الزندقة و قد الكفر , لكنة حطم القفص و انطلق يغرد بصوتة الساحر , و الحانة الشجية , و كلماتة المذيبة للقلوب المرهفة , حتي صح ان يطلق علية فتلك الفترة لقب ( محطم قلوب العذاري ) , و ربما سمعت فايام طفولتى انه فعلا حطم قلوب الكثيرات , و روى ان ما يقارب الثلاثين من معجباتة انذاك ربما اصبن بمظهر من مظاهر الجنون الاعجابى فوقعن صريعات هواة !

حجاب فنان ساحر حقا يملك صوتا ذا طبقات عالية و رخيمة فنفس الوقت , تستطيع ان تتماهي فالكلمة حد الامتزاج الكامل لتقدم سحرا يذيب المشاعر و ينقل النفس الي عالم الخيال و الاحلام الملونة .كان يكتب عبارات اغانية و يلحنها و يؤديها فنفس الوقت .. و فنان بهذة المواصفات نادرا ما يتميز فهذة المجالات بنفس القوة .. لكن حجاب كسر هذة القاعدة , فالحانة متميزة , و اداؤة اداء الفنان الموهوب لا المؤدى .. اما كلماتة و خصوصا الغزلية فهى القمة فالشعرية و العذوبة و التاثير , كانت تخالج الشغاف , و تمس المشاعر , و تفتح الخيال .. و لعل من المناسب هنا الاشارة الي ان الشاعر الهائل خلف الهذال العتيبى (ما غيره!) هو ايضا فنان متعدد المواهب , و فاواخر الثم انينيات و اوائل التسعينيات اتجة الي الغناء و اصدر عددا من الاسطوانات التي فرغت فالاشرطة فيما بعد , و كان يقدم نفسة فالاسطوانات علي انه الشاعر خلف العتيبى و ليس الفنان , و هذة دقة فالتقديم و فهم سليم للواقع , كان خلف موهوبا لكنة لم يصل الي المرتبة التي تربع عليها الاخطبوط حجاب , حتي فالشعر الغنائى ! اقول ذلك الكلام و انا مرتاح جدا جدا الي هذة النتيجة التي ستبدو للبعض غريبة بعض الشيء ! خلف شاعر فحل , له باع طويل فالشعر , مبدع فالنظم , خطير فالمحاورة , شاعر يتصرف فالمعانى و المفردات تصرفا يقود الي الذهول , و فغر الاهواة اعجابا, شاعر يحبس انفاس المتذوقين و يجعل شهقات الاعجاب تتابع و هو يلقى , لكن نص هذا الاعجاب يعود الي براعتة فالالقاء و الدليل ان قصائدة تفقد العديد من رونقها عند قراءتها , و اظن الكاتب المبدع الذي احترم قلمة و اخالف فكرة الاستاذ مشارى الذايدى ربما كتب فالشرق الاوسط مقالة عنة قبل ثلاثة ايام تقريبا , لكننى رايتها و لم اقراها للاسف لقلة الوقت ! و خلف لم يصل فشعرة الي رقة شعر حجاب , شعر خلف يخاطب العقول , و يروى الذوائق اللغوية , اما حجاب فشعرة يناجى القلوب و يلهب الشعور ! تميز شعر حجاب بتقدم الفكر الشعرى , و ابدع كثيرا فتوظيف الحوار فقصائدة توظيفا يجبر المتلقى علي الدخول فجو القصيدة و التفاعل نفسيا معها , و اتصور انه كان يعيش مغامرات عاطفية حقيقية و هى ما سجلها شعرة المغني .. و ساعرض بعد قليل شيئا مما تسعف بة الذاكرة من شعرة .

20160807 197 نحيت كلمات حجاب بن اغاني

ولد حجاب فنيا ففترة عقيمة شاحبة قاحلة .. كان التلفزيون و لا يزال للاسف يهمل الفن الشعبى النجدى خصوصا اهمالا و اضحا و مقصودا ! و مع هذا تم تسجيل عدد من الاغانى لحجاب و غيرة ممن جاءوا بعدة , لكنها اغان بقيت حبيسة ادراج مكتبة التلفزيون و لا نراها الا فالبرامج التي تعرض القديم ! التلفزيون لم يكن يعني من الغناء الا بالذى يؤدي مع فرقة موسيقية , و تناسي ان الفن الشعبى و هو امتداد للفن العربى الاصيل من ايام الموصلى و زرياب و غيرهم لا يقوم الي علي ملك اللالات الموسيقية و رمز الموسيقي العربية الخالد : العود ! سجل حجاب و غيرة بعض الاغانى فالتلفزيون بمصاحبة فرقة التلفزيون لكن ما سجلة لا يرقي لمستوي ما غناة فالاسطوانات , و العيب ليس فحجاب بل فتقديم الشيء فغير قالبة !ولا شك فان العديد منكم شاهد مهرجان الدوحة العام الماضى الذي خصص احد ايامة للفن الشعبى , و كانت (ضربة معلم) من القائمين علي المهرجان , لكن لم يكتب لها النجاح المامول بسبب خطا بسيط جدا جدا , و هو فتصورى انهم ارادوا ان يؤدي الفن الشعبى بالالات الموسيقية العربية و الغربية التي تؤدي فيها اغانى الرقص ! و ذلك هو خطا جميع من يقدم متحمسا علي الاحتفاء بالفن الشعبى و الفنانين الشعبيين و ينهج اسلوبا لا يليق بة و لا يخدمة .. فالمهرجان فشل سعد جمعة و هو فذوقى فاشل اصلا ! و فشل بديع مسعود الذي لم اكن اعرفة من قبل , و قد ذلك عيب فلا فية ! و بديع ذلك حسب ما فهمت قدمة الي مجد المهرجان لحن قدمة للفنانة الكويتية نوال ! و قد كان ملحنا اكثر منة مطربا . فشل اسطورة و ملك السامرى و اعظم الفنانين الشعبيين بلا تحفظ , صاحب الصوت الرخيم سلامة العبدالله , لكن فشلة يعود الي انه انتهي صوتا و صحة قبل المهرجان فجاء الي المهرجان خيالا لا انسانا ! رايتة و كدت ابكى , و الله انى خرجت من البيت و قتها دامع العين , و كنت متحمسا لرؤية (ابوعبدالله), خرجت بعد ان رايتة يذبح مجدة الفنى باخطاء فالصوت و اللحن و الاداء , كان يعانى فعلا , و كان حديث عهد بجلطة هدت ما تبقي من جسدة و فنة ! و حدة حمد الطيار الذي حفظ ماء الفن الشعبى فالمهرجان , مع ان اباناصر كان و قتها و لا يزال يعانى من ظروف نفسية و اجتماعية شديدة , اضافة الي انه فقد العديد من مهاراتة الهائلة فالصوت و الاداء , الطيار شانة شان جميع البشر تراخت جميع مواهبة الا العزف ! فلا يزال اعظم عازف للعود فالجزيرة العربية علي الاطلاق علي رغم انف ذوى الالقاب المتوجين اعلاميا لا و اقعا ملوكا للعزف (هذا راى شخصى ربما يصبح متهورا فعلا لكنة صادر عن اقتناع مطلق)! و مع هذا لم يفلح الطيار فاقناع من اتوا ليشاهدوا الفن الشعبى الا عندما انفرد فالفقرة الحرة ليصدح باغنيتة الشهيرة (عطاشا) علي العود و المراويس و الطيران !


ثم اعود الي حجاب .. و اقول انه غني اغانى خالدة بها من العذوبة فالمعانى و الالفاظ و الالحان ما يخلب اللب و ينعش الروح .. و من احلى اغانية المتكاملة فنيا اغنية (كلامك صح) التي يقول مطلعها :

كلامك صح و لا تشرحلا تضرب و لا تطرح


ولو تخطى راح اقول لك تمزحذا دليل انك ساحرني

ومنها :


الحاجة اللى تعملهاتسوي الدنيا باكملها


من اعلاها لاسفلهاواكثر من ذلك اعذرني


احلي من الما للعطشانومن الصحة للمرضان


ومن النوم للسهرانفضلك لما يغمرني

ومن اغانية الرائعة اغنية (تجرى بى الاقدار) التي يقول مطلعها :

تجرى بى الاقدار من غير ما اختاراصبر و لو بانت على الهزيعه


يا ما صبرت مرار و مرار و مرارخايف علي السر من الاعدا تذيعه


ومنها :


راع الهوي عزام جزام صباريبرك لحمل النوق ما تستطيعه

ومن اغانية الجميلة ( ياويل من يجرحنه) و يبدو انها لها قصة حقيقية خلدها فابيات القصيدة و مطلعها :

يا و يل من يجرحنة بيض العذاري المفاريع

ومن اغنياتة الروعة (سلم علي) و تقول كلماتها :

سلم على بكف الين من الديباج يابخت كفى يوم لمس اياديها


تمايل بجسم ينطوى كنة الكرباج تذوب القلوب العاشقة من تثنيها!

بالله عليكم هل رايتم اعذب من ذلك الكلام ,واحلى من ذلك الوصف , تشبية الجسم بالكرباج و هو السوط من فلتات الخيال حقا !ومن اغنياتة ايضا (مرت سنين ارتجي) , و تقول كلماتها :

مرت سنين ارتجيوانتى تقولى لى ما اجي


الله يسهل مخرجيراس السلامة مكسبي


اول تقولى لى هلاثم تجيبى لى البلا


لا لا لا لا لا لا لاانا تري ما نى غبي!

اما اغنية (بس شعليكم مني) فهى الغاية فالحلوة , و يقال انه قالها ارتجالا عندما حاصرتة جماعتة و نصحتة بترك الغناء لمخالفتة التقاليد و العادات , حيث امسك بالعود بحضرتهم بعدها صدح :

بس شعليكم منيوش لكم بى و بفني


يمكن مجبور اغنيلو ما هى طبايعنا


يمكن اكثركم ساليما يدرى شى عن حالي


وانا الشر يعبي ليفى حانا و ما نا ضعنا!

ثم ترك خطابهم و التفت يناجى محبوبتة فخيالة بحضرتهم كذلك قائلا :

حنى لى يا محنة تري قربك لى جنه


كلمة لو بها منة تري كلش يقنعنا

والغريب ان حجاب كان يقدم فبعض قصائدة بعض اللفتات الطريفة , و كان يوظف جميع مظاهر الاحداث المؤثرة فالمجتمع , ففى اواسط الثم انينيات الهجرية كان دخول التلفزيون الحدث الاجتماعى الاعظم (فى الرياض1385ة و فالقصيم 1387ه) فقال مخاطبا معلمة محبوبتة الطالبة و موظفا بعض المصطلحات التلفزيونية :


يا معلمة يامعلمة يامعلمه


اعطيها دروس زيادة .. حتي تنال الشهاده


ندخل جو السعادة نعمل حفلة ..


قلبى عامل له تلفزيون ليراها علي الشاشه


فرحنى لكن ما بيك و شاشة قلبى غشاشه


بة تقرب خطوات .. و تقدم و ردات


وكل تخيلات ..الخ

اما اعظم اغانية علي الاطلاق كلمة و لحنا و اداء فهى فنظرى (عودى علي) و ساعرضها هنا , و ادعوكم الي تامل العذوبة فالبيت الذي يذكر محلات الحبيبة و المنزل الذي يشاهد فية ثيابها المعلقة :


عودى على بسرعة تسبق البرقعودى تري الفرقي تهدد حياتي


يا منيتى من بيض من سمر زرقيارغبتى ياغايتى ياغناتي


امشى من الطايف علي و جهة الشرقارجو التوجة باسرع الطائراتي


هذا محل الضحك و المزح و القرقوهذا محط المعطفة و العباتي


تطرق ضلوعى من اسباب بعدكم طرقالقلب يضربهن و هن مقفلاتي


وانوح نوح مطوقات من الورقلا شفت بعض ثيابك ملعقاتي


موتى حدث لا هوب ذبح و لا حرق شهيد حب امواجك المرسلاتي

واخيرا ..هذة النصوص المعروضة ليست جميع ما ففن حجاب من الحلوة , و لا شك ان هنالك ما هو احلى منها , لكنها تبقي النصوص التي اسعفتنى فيها الذاكرة هنا .. و عرضت لكم جانبا منها و هو الكلمة الشعرية .. و ان كانت ممتعة هنا فان متعتها الاعظم لا تكتمل الا باكتمال بعديها الاخرين و اعنى بهما اللحن و الاداء .. هذة و قفة و فاء لساحر الفن الشعبى و بلبلة الذي ظل يصدح فترة من الزمن .. فترك الفن و اتجة الي التجارة حتي اصبح منكبيرة التجار و من منسوبى المجتمع المخملى , و اسواق حجاب الواقعة فحى النسيم بالرياض سميت باسمة لانة منشئها و ما لكها و قت الانشاء و قد الي الان .

  • كلمات اغاني حجاب بن نحيت
  • اغاني حجاب بن نحيت
  • كلمات اغاني حجاب
  • كلمات أغاني حجاب
  • بسم الله ابتدي في كلامي اغنيه لحجاب بن نحيت
  • احلى اغاني الفنان حجاب
  • أغاني حجاب العبدالله
  • كليمات اغاني حجاب بن نحيت كيتابه
  • اغاني حجاب بن نحيت مكتوبه
  • الفنان حجاب


كلمات اغاني حجاب بن نحيت