عبارات عن الكدب
ان الكذب افة عظيمة و من مساوئ الاخلاق و هو من ايات النفاق و علاماتة و يعد صاحبة مجانبا للايمان
وقد شاع بين الناس ما يسمي “كذبة نيسان” او “كذبة ابريل”
وهم اليوم الاول من نيسان يقوم فية بعض الناس باطلاق الاشاعات او الاكاذيب
ويطلق علي من يصدق هذة الاشاعات او الاكاذيب اسم “ضحية كذبة ابريل”.
م
ن
وفى ديننا الاسلام جاء التحذير من الكذب فالكتاب و السنة و علي تحريمة و قع الاجماع،
وكان للكاذب عاقبة غير حميدة فالدنيا و الآخرة .
ولم يات فالشرع جواز ” الكذب ” الا فامور معينة لا يترتب عليها طعام حقوق،ولا سفك دماء و لا طعن فاعراض …
بل هذة المواضع بها انقاذ للنفس اواصلاح بين اثنين او مودة بين زوجين .
ولم يات فالشريعة يوم او لحظة يجوز ان يكذب بها المرء و يخبر فيها ما يشاء من الاقوال .
تحريم الكذب :
– و قال تعالي : { انما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله و اولئك هم الكاذبون} [ النحل : 105 ]
عن ابى هريرة عن النبى صلي الله علية و سلم قال: « اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب و اذا و عد اخلف و اذا اؤتمن خان »
رواة البخارى ( 33 ) و مسلم ( 59 )
قال النووى : ان هذة الخصال خصال نفاق و صاحبها شبية بالمنافقين فهذة الخصال و متخلق اخلاقهم …
وقولة – صلي الله علية و سلم – ” كان منافقا خالصا ” معناه: شديد الشبة بالمنافقين بسبب هذة الخصال
قال بعض العلماء: و ذلك فيمن كانت هذة الخصال غالبة علية فاما من يندر هذا منة فليس داخلا فيه. فهذا هو المختار فمعني الحديث .
والغريب ان بعض النس يتفنون فحبك ذلك الكذبة و يقولون هذه
” كذبة ابريل”
وكان الكذب حلال و العياذ بالله من هذا و نحن نعلم ان الكذب لا يجوز و لو للمزاح
عن ابن عمر قال : قال صلي الله علية و سلم : « انى لامزح و لا اقول الا حقا »
رواة الطبرانى ف” المعجم الكبير ” ( 12 / 391 )
ولكن ما السر و راء ذلك اليوم؟
وما اصل هذة الكذبة المنتشرة فغالبية دول العالم باختلاف الوانهم و معتقداتهم و ثقافاتهم ؟
كتب بعضهم عن اصل هذة الكذبة قائلا :
العديد منا يحتفل بما يسمونة كذبة ابريل و الترجمة الحرفية لها ” خدعة ابريل ” و لكن كم منا يعرف الحقيقة المرة الخفية و راء هذا .
اختلفت الروايات حول اصل اصل هذة الكذبة
فذكر بعضهم انها نشات مع احتفالات الربيع عند تعادل الليل و النهار ف21من شهر اذار …..
ويري بعضهم ان هذة البدعة بدات ففرنسا عام ( 1564م) بعد فرض التقويم الجديد كما سبق اذ كان الشخص الذي يرفض ذلك التقويم الجديد يكون فاليوم الاول من شهر ابريل ضحية لبعض الناس الذين كانوا يعرضونة لمواقف محرجة و يسخرون منة فيكون محط سخرية الآخرين .
ويري بعضهم ان هذة البدعة تمتد الي عصور قديمة و احتفالات و ثنية لارتباطها بتاريخ معين فبداية فصل الربيع اذ هى بقايا طقوس و ثنية و يقال ان الصيد فبعض البلاد يصبح خائبا فاول ايام الصيد فبعض البلاد فالغالب فكان ذلك قاعدة لهذة الاكاذيب التي تختلق فاول شهر ابريل .
سمكة ابريل : يطلق الافرنج علي كذبة ابريل ” سمكة ابريل” ………. و اسباب تسميتها بهذا الاسم ان الشمس تنتقل فية من برج الحوت الي ما يلنة او لان كلمة ( بواسون ) السابقة التي معناها سمكة محرفة من لفظ باسيون التي معناها ” العذاب ” اذ هى رمز للعذاب الذي كابدة عيسي علية الصلاة و السلام فيما يدعية النصاري و يزعمون انه حدث فاول شهر ابريل .
ويسمي ذلك اليوم عند بعض الكفار بيوم كل الحمقي و المغفلين : كما اطلقة الانجليز و هذا لما يفعلونة من اكاذيب حيث ربما يصدقهم من يسمع فيكون ضحية لذا فيسخرون منة .
واول كذبة ابريل و رد ذكرها فاللغة الانجليزية فمجلة كانت تعرف ب ” مجلة دريك ” ………. ففى اليوم الثاني من ابريل علم (1698م) ذكرت هذة المجلة ان عددا من الناس تسلموا دعوة لمشاهد عملية غسل السود فبرج لندن فصباح اليوم الاول من شهر ابريل .
ومن اشهر ما حدث فاوروبا فاول ابريل ان جريدة ” ايفند ستار ” الانجليزية اعلنت فما رس (آذر ) سنة ( 1746) ان غدا -اول ابريل – سيقام معرض حمير عام فغرفة الزراعة لمدنية ( اسلنجتون) من البلاد الانجليزية فهرع الناس لمشاهدة تلك الحيوانات و احتشدوا احتشادا عظيما و ظلوا ينتظرون فلما اعياهم الانتظار سالوا عن و قت عرض الحمير فلم يجدوا شيئا فعلموا انهم انما جاءوا يستعرضون انفسهم فكانهم هم الحمير !!
انظر كتاب ( كذبة ابريل نيسان اصلها التاريخى و حكمها الشرعى ) للدكتور عاصم بن عبدالله القريوتى .
وكمسلمين لا يهمنا معرفة اصل هذة الكذبة بقدر ما يهمنا حكم الكذب فيومها و الذي نجزم بة انها لم تكن فعصور الاسلام الزاهرة الاولي و ليس منشؤها من المسلمين بل هى من اعدائهم .
حكمها لا تجوز و لو كانت مزاحا لان الاسلام نهي عن الكذب .
عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم :{ عليكم بالصدق فان الصدق يهدى الي البر و ان
البر يهدى الي الجنة
وما يزال الرجل يصدق ويتحري الصدق
حتي يكتب عند الله صديقا
واياكم و الكذب فان الكذب يهدى الي الفجور و ان الفجور يهدى الي النار
وما يزال العبد يكذب ويتحري الكذب حتى
يكتب عند الله كذابا } سنن الترمذي.
ولم يرخص بالكذب الا فثلاث حالات :
قال ابن شهاب : و لم اسمع يرخص فشيء مما يقول الناس كذب الا فثلاث :
الحرب , و الاصلاح بين الناس , و حديث الرجل امراتة , و حديث المراة زوجها
- صور عن الكذب
- عبارات عن الكذب
- كلام عن الخداع
- الكذب
- صور عن الاخلاق
- اقوال عن الكذب
- كلام عن الكدب
- صور مكتوب عليها عن الكذب
- كذب
- كلمات عظيمه