كلمة عن الجنادريه
عبارات عن الجنادريه
((فى البداية تطير اوراق شجر رمز علي ان الجذور مهمة و ان جذورنا هى الجنادرية ))
طارت اوراق الاشجار و تناثرت بقليل من الهواء تبعثرت لو كان لها جذور ما تطايرت،
سعودية انت سعودية انت و انا ارض الجزيرة جذرنا تراثنا ما ضينا حضاراتنا جنادرية ثابتة كجذور النخيل فارضنا و بعدها ارة يعرفها العالم من حولنا رحيقنا فواح عطرة فنحن ارض الحضارة ارض ما ض اساس المستقبل.
اليوم يوم مهرجاننا نسمع و نعلم العالم من حولنا كيف هى حضاراتنا،حضارة الدين و العلم التقدم و الرقى بخطي علي الدرب ثابتة و اثقة .
مهرجاننا اليوم ليس قرعا للطبول و تشدقا انه مهرجان لفخر بلادنا و كيف نحمى بالسيف ارضنا كيف يري العالم حسن اكرام ضيفنا اليوم و من عبر عصور التاريخ يشاهد العالم عبر الاعلام كيف كانت و بقيت امهاتنا،اري جدتى بعين التاريخ و ربما سبقت جميع العصور تقدما درست القران بعين الايمان فاصبحت اكثر نساء العالم تطورا،اراها تطبخ الغذاء و تشعل النار و ترحب بضيوف دارنا.
اري شعب الجزيرة و ربما شب و شاب و علم اجيال بقراننا و ها نحن اليوم نري فاعجاز القران ما يروى قلوبنا فهيا معا بكل فخر متواضع نحيى و نحيى تاريخنا فهذا اليوم ليبقي عبر العصور رمزنا رمز ثابت خفاق فالاجواء محلق فالافاق بناء بناء بناء كعبد العزيز موحد ارضنا و ابناؤة احباب و اخوان لكل شعوبنا
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
هى الجنادرية (وكفى)
تغنى عن اية كتابة فحقها فمهما كتبنا لن نستطيع ايصال ما يجول فالخاطر و تعشقة النفس..
الجنادرية كانت و ما زالت عنوان الحضارة السعودية التي لا تغيب عنها شمس الاصالة .
وحين ياتى ذكر الجنادرية يقفز الي الذهن (مباشرة ) اوبريتاتها التي استعرض من خلالها الكتاب و الملحنون ما جادت بة (شيء) من ابداعاتهم فميدان التنافس الرائع الذي شهدتة دورات المهرجان الماضية .
وحرصا منا ف(فن) و كعادتنا معكم و مع ذلك الوطن الغالى يسعدنا ان ننشر لكم عبر هذة المادة تاريخ اوبريتات الجنادرية عبر دوراتها الماضية و ابرز ما جاء بها من كلمة و لحن و غناء عبر هذة المظاهرة الوطنية الرائدة فالوطن العربى التي استمرت علي مدي السنوات الماضية و ما زالت صوتا و طنيا لا ينافسة صوت.
نبذة تاريخية
منذ عام 1405 بدا العمل (الفعلي) الفنى لحفل افتتاح المهرجان منذ دورتة الاولي عبر (المسيرة ) التي كانت تتخللها استعراضات فلكلورية تؤديها فرق شعبية تمثل كافة مناطق المملكة الي جانب الحفل المسائى (الرئيسى الذي كانت كذلك تتخللة عروض و العاب شعبية و فنية ).
كانت هذة العروض بمثابة اللبنة الاولي للمهرجان و تمهيدا (جميلا) لاعمال فنية قادمة شاملة و اكبر لاستيعاب كل هذة الاشكال الفنية المتعددة المقدمة فرونق رائع و بشكل يعكس الموروث الشعبى للمملكة بتعدديتة و خصوصيته.
اول عمل فني
مما سبق كان تمهيدا لعمل اول عمل موسيقى استعراضى كان عام 1408 اثناء دورة المهرجان الرابعة من اثناء اوبريت (مملكتنا دام عزك) و هو من عبارات حامد الحامد و الحان فلكلورية طورها الحامد نفسة و غناء الفنان راشد الماجد الذي (فاز) بلقب اول فنان يغنى فالجنادرية و كانت لمدة الاوبريت 45 دقائق و للعلم فان ذلك الاوبريت لم ينفذ (خصيصا) للمهرجان و لكنة كان عملا فنيا جاهزا لدي الملحن و الفنان و ارتاي المسؤولون فالمهرجان تقديمة فحفل الافتتاح.
عز الوطن
فى الدورة الخامسة للمهرجان و فعام 1409ة انتج مهرجان الجنادرية اول عمل (خاص) بة كاول عمل و طنى موسيقى خاص بالمهرجان و تم تكليف صاحب السمو الملكى الامير بدر بن عبدالمحسن بكتابة نصف نشيد (عز الوطن) لحنة و اداة الفنان الراحل طلال مداح مصحوبا برقصات لفرق شعبية من كافة مناطق المملكة و مدتة لم تتجاوز السبع دقيقة فقط.
يقول الشاعر:
الله الاول و عزك يا لوطن ثاني
لاهل الجزيرة سلام و للملك طاعة
حنا جنود الحرس للقايد الباني
رمحة و درعة و كف الشيخ و ذراعه
مولد امة (الاشهر)
فى دورة مهرجان الجنادرية السادسة و تحديدا فعام 1410ة تم تقديم اول اوبريت و طنى من انتاج الحرس الوطنى و هو اول عمل و طنى فتاريخ المملكة العربية السعودية ياخذ ذلك المفهوم و ربما كتبة الامير سعود بن عبدالله و لحنة الفنان محمد شفيق و اداة الفنانان طلال مداح و محمد عبدة و مدتة 45 دقائق .
وقد و جد ذلك الاوبريت شهرة و اسعة داخل المملكة و خارجها مما شجع ادارة المهرجان علي ان تجعل ذلك الاوبريت (نواة ) لسلسلة اوبريتات امتدت من هذا العام و حتي يومنا ذلك بل ان كهذا الاوبريت جعل تقديم اوبريتات اخري مطلبا فنيا و شعبيا اخذ شكلا رسميا بتقديم الفلكلور السعودى بتعدد الوانة و مناطقة فصورة جماعية و لوحات زاهية .
وقد شكل ذلك الاوبريت فمحصولة اضافة مهمة للعمل الشعبى و الفنى و الابداعى السعودى و ربما قام المخرج المسرحى عبدالله الجار الله باخراج العمل علي ارض المسرح فيما اشترك ناصر الصقية و سعد الوثلان فاخراجة تلفزيونيا.
وكذا فقد غني محمد عبدة و طلال مداح و فنفس المهرجان نشيد (الله البادي) و هو من عبارات الامير بدر بن عبدالمحسن و لحن محمد شفيق و تم اداؤة بعد الانتهاء (مباشرة ) من مولد امة .
وقفة حق
جاء ذلك العام و اثناء دورة المهرجان السابعة و فسنة 1412ة بفترة عصيبة كانت تمر فيها المنطقة اثناء احتلال العراق لدولة الكويت حيث جاء ذلك الاوبريت بكل معانية كلمة و لحنا و اداء و قفة (صادقة ) للحق و معة حين اغتصبة العداة .
فكان الامير بدر بن عبدالمحسن فارسا لكلمة ذلك الاوبريت و تصدي لهذا التكليف فكتب نصف اوبريت (وقفة حق) و لحنة الفنان محمد شفيق و اخرجة مسرحيا عبدالله الجار الله و تلفزيونيا ناصر الصقية و سعد الوثلان.
منا لابو فيصل كثر رمل النفود..
وكثر النجوم و سحبها و ابراجها..
سلام.. من قلب و فبلا حدود..
زيزوم هذى المملكة و سياجها..
يا شيخنا حنا تحت امرك جنود..
وانت.. امام الناس و انت سراجها..
انت اللى اعطيت معني للصمود..
لا شبت الفتنة .. عرفت علاجها..
ومنا لابو متعب.. مواثيق و عهود..
ولا ثارت الهيجا.. نخوض امواجها..
والله ما يفرح عدو.. و لا حسود..
ما دام بة حي.. بخفض حجاجها..
***
فى ليل ما بة قمر..
فى ليل ما بة نجوم..
ليل كقلب الغدر.. و جة الهموم
جتنا غيوم من شمال..
زادت ليالينا ليال..
صار الحزن فكل بيت..
جيش الغزو في ارض الكويت..
كيف الاخو يقتل اخوه..
كيف الاخو يشرد اخوه..
اخوانة اللى ساعدوه.. و وقفوا معه..
***
قام الفهد.. فهد العرب..
قال الكويت ترجع لنا.. لو ما رضيت ترجع لنا..
ضاق الفضاء.. باللى حرب.. ذاق الهزيمة .. و انسحب..
قام الفهد.. فهد العرب..
قال الخليج.. ارض لنا..اهل الخليج.. هم اهلنا..
ضاق الفضا باللى حرب.. ذاق الهزيمة .. و انسحب
ارض الرسالات و البطولات
واثناء دورة المهرجان الثامنة و تحديدا عام 1413ة كان اول اوبريت للجنادرية باللغة العربية الفصحي بعد التطور الكبير و الاهتمام الواضح من الاعلام العربى و المشاهدين العرب لهذا المهرجان فقد تم تكليف الدكتور غازى القصيبى بكتابة نصف اوبريت (ارض الرسالات و البطولات) و لحنة محمد عبدة و اداة طلال مداح و محمد عبده.
وبحسب النقاد و المهتمين فقد كان ذلك الاوبريت عملا موسيقيا متكاملا من حيث الكلمة القوية و تمازجها مع اللحن اضافة الي التنفيذ الذي كان متكاملا هو الاخر فيما لم نتجاهل التنافس الواضح بين محمد عبدة و طلال مداح فهذا الاوبريت من اثناء ادائهما الذي اتسم بالحلوة و ربما اخرج العمل مسرحيا عبدالله الجار الله و تلفزيونيا خالد الطخيم.
التوحيد
بدا مهرجان الجنادرية فالاتساع افقيا و راسيا فالعالم العربى فكان اوبريت الجنادرية عبر دورتة التاسعة و فعام 1414ة كان صاحب السمو الملكى الامير خالد الفيصل هو فارس الكلمة حيث تم تكليفة بكتابة نصف اوبريت هذا العام فاختار له عنوان (التوحيد) و لحنة الموسيقار سراج عمر و اداة مجموعة من الفنانين كاول توسع من المهرجان فاختيار الفنانين بعد ان كانت (حكرا) علي قيثارة الشرق و فنان العرب فشارك الي جانبهما الفنان عبدالمجيد عبدالله و راشد الماجد و عبد الله رشاد فيما شارك الكورال من دولة الكويت و تم اسناد مهمة الاخراج المسرحى لشركة فرنسية متخصصة كاول مرة فعمر المهرجان و اخرجة تلفزيونيا المخرج خالد الطخيم.
تشكيل اول لجنة للاوبريت
فى عام 1415ة تم تشكيل اول لجنة للاوبريت بعضوية جميع من الدكتور عبدالرحمن السبيت و الدكتور على النجعى و الدكتور طلال الضاحى و الاستاذ محمد رضا نصر الله و الاستاذ جابر القرنى و لوحظ من ذلك القرار اهتمام ادارة المهرجان بالاوبريت الذي كان و ما زال محط انظار الجميع و محاولة (جادة ) بالخروج بهذا المهرجان بالصورة المرجوة و الرائعة .
دولة و رجال
فى المهرجان العاشر للجنادرية و فعام 1415ة كان الجميع علي موعد مع اوبريت (دولة و رجال) الذي كتبة شاعر الجنادرية الكبير خلف بن هذال العتيبى و سمتة البارزة و علامة من علاماتة الجماهيرية ..
وقد لحن الاوبريت الملحن الدكتور عبدالرب ادريس و غناة الي جانب طلال مداح و محمد عبدة جميع من الفنان سلامة العبد الله و عبد المجيد عبدالله و راشد الماجد و ربما اخرج الاوبريت مسرحيا شركة فرنسية متخصصة و تلفزيونيا المخرج فطيس بقنة و ربما شهد ذلك الاوبريت انطلاقة حقيقية للصالة المغلقة بعد ان عرضت الاوبريتات الماضية فارض مكشوفة
- كلام عن الجنادريه
- عبارة جميلة عن الجنادرية
- كلام عن الجنادرية
- كلمة عن الجنادرية
- كلام جميل عن الجنادرية
- عيد الجنادرية
- عبارات عن الجنادريه عبق تراثنا
- كلمات عن الجنادريه
- عبارات عن الجنادرية انتي سعودية
- معنى كلمه الجنادريه