معنى كلمة المسيح

معني كلمه المسيح

20160814 1 معنى كلمة المسيح

من كتاب : متميزات المسيح فجميع الكتب للقمص عبدالمسيح بسيط ابو الخير


اسماء المسيح فالقران :


ورد اسم المسيح فالقران بمرادفاتة حوالى 35 مره :


(1) فقد ذكر باسم ” المسيح ” و حدة ثلاث مرات؛ (النساء:172 و المائدة:72 و التوبة:30).


(2) و ذكر باسم ” المسيح عيسي ابن مريم ” ثلاث مرات (ال عمران:45 و النساء:157و171).


(3) و ذكر باسم ” المسيح ابن مريم ” خمس مرات (المائدة:17و72و75 و التوبة:31).


(4) و ذكر باسم ” عيسي ” و حدة عشر مرات (ال عمران: 52و55 و 59 و الزخرف:63 و البقرة:136 و ال عمران:84 و النساء:163 و المائدة:78 و الانعام:85 و الاحزاب:7 و الشورى:13).


(5) و ذكر باسم ” ابن مريم ” و حدة مرتين (المؤمنون: 50والزخرف:57).


(6) و ذكر باسم ” عيسي ابن مريم ” ثلاث عشره مره (البقرة:87 و 253 و المائدة:110و112و114ومريم:34 و الصف:6و14و المائدة:46و78 و الاحزاب:7).

كلمه ” مسيح ” فاللغه العبريه هى ” ما شيح מּשּׁיּח Mashiakh” من الفعل العبرى ” مشح ” اي ” مسح ” و تنطق بالاراميه ” ما شيحا ” و يقابلها فاللغه العربيه ” مسيح ” و معناها فالعهد القديم الممسوح ” بالدهن المقدس ” و نقلت كلمه ” ما شيح ” الي اللغه اليونانيه كما هى و لكن بحروف يونانيه ” ميسياس – Messias – Мεσσίας” و عن اليونانيه نقلت الي اللغات الاوربيه ” ما سيا -Messiah ” كما ترجمت الكلمه الي اليونانيه كذلك ترجمه فعليه ” خريستوس – christos Хριτός” اي المسيح او الممسوح من الفعل اليونانى ” خريو –


chriw” اي يمسح و الذي يقابل الفعل العبرى ” مشح ” و العربى ” مسح ” و جاءت فاللاتينيه ” كريستوس Christos” و عنها فاللغات الاوربيه ” Christ”.


وكانت عمليه المسح تتم فالعهد القديم ” بالدهن المقدس ” الذي كان يصنع من افخر الاطياب و افخر اصناف العطاره و زيت الزيتون النقى (خر22:3031).


وكان الشخص او الشيء الذي يدهن بهذا الدهن المقدس يصير مقدسا مكرسا و مخصصا للرب و جميع ما يمسة يصير مقدسا. و كان الكهنه و الملوك و الانبياء يدهنون بهذا ” الدهن المقدس ” ليكونوا مقدسين مكرسين و مخصصين للرب: ” و تمسح هرون و بنية ليكهنوا لى ” (خر30:30) ” و اتي رجال يهوذا و مسحوا هنالك داود ملكا علي بيت =يهوذا ” (2صم 4:2) و قال الرب لايليا امسح يا هو بن نمشي ملكا علي اسرائيل و امسح اليشع بن شافاط 000 نبيا عوضا عنك ” (1مل 16:19).


وكانت عمليه المسح تتم بصب الدهن المقدس علي راس الممسوح ” كالدهن الطيب علي الراس النازل علي اللحيه لحيه هرون النازل الي طرف ثيابة ” (مز133 :2). ” فاخذ صموئيل قرن الدهن و مسحة (داود) فو سط اخوتة و حل روح الرب علي داود من هذا اليوم فصاعدا ” (1صم 13:16).


وهكذا دعى الكهنه و الانبياء و الملوك ب ” مسحاء الرب ” (مز15:105) و مفردها ” مسيح الرب ” (2صم1:23) و يصفهم الله بمسحائى ” لا تمسوا مسحائى و لا تؤذوا انبيائى ” (1اخ22:16) ” لا تمسوا مسحائى و لا تسيئوا الي انبيائى لانهم مسحوا بالدهن المقدس و حل عليهم روح الرب ” (مز15:105).


ولكن الوحى الالهى فاسفار العهد القديم يؤكد لنا من اثناء نبوات كل الانبياء ان هؤلاء ” المسحاء ” جميعا سواء من الكهنه او الانبياء او الملوك كانوا ظلا و رمزا ” للنسل الاتى ” و الذي دعى منذ عصر داود فصاعدا ب ” المسيح ” و كانوا جميعا متعلقين بهذا المسيح ” مسيح المستقبل ” الذي سوف ياتى ف” ملء الزمان” و الذي و صفة الروح القدس فسفر دانيال النبى ب ” المسيح الرئيس ” (دا 24:9) و ” المسيح ” و ” قدوس القدويسين ” (دا 25:9) و الذي سوف يصبح له و ظائف الكاهن و النبى و الملك؛ الكاهن الكامل و النبى الكامل و الملك الكامل.


معني اسم عيسى و من اين جاء ؟


عندما بشر الملاك جبرائيل العذراء مريم بالحبل بالسيد المسيح و ولادتة قال لها ” و ها انت ستحبلين و تلدين ابنا و تسمينة يسوع (Ἰησοῦν) ذلك يصبح عظيما و ابن العلى يدعى” (لو1 :31و32) . و قال ليوسف النجار خطيب العذراء عن حبل العذراء ” فستلد ابنا و تدعو اسمة يسوع (Ἰησοῦν) لانة يخلص شعبة من خطاياهم ” (مت1 :21). و لما و لد ” دعا اسمة يسوع(Ἰησοῦν) ” (مت1 :25).


واسم يسوع هو الاسم الوحيد الذي تسمي بة الرب يسوع المسيح بعد التجسد و الذي تسمي بة من الملاك كما تسمي بة كذلك بعد بعدها انيه ايام من و لادتة اي يوم


ختانة ” و لما تمت بعدها انيه ايام ليختنوا الصبى سمي يسوع (Ἰησοῦς) كما تسمي من الملاك قبل ان حبل بة فالبطن” (لو2 :21) . و ربما تكرر ذلك الاسم فالعهد الجديد 915 مره سواء بمفردة ” يسوع ” او ” الرب يسوع ” او ” يسوع ربنا ” او ” يسوع المسيح ربنا ” او ” الرب يسوع المسيح ” او ” يسوع المسيح ” او ” المسيح يسوع ” 00الخ


والاسم ” يسوع ” فاصلة العبرى هو ” يشوع ” الذي هو كذلك تصغير ” يهوشع יְהוֹשֻׁעַ”. و هو فاصلة العبرى مكون من مقطعين من كلمتين مندمجتين (יְהוֹ – שֻׁעַ) هما ” يهوة – יְהוָה” الكائن الدائم الوجود الواجب الوجود و عله جميع و جود و ” شع – ֹשִׁיעַ” و هو فعل عبرى بمعني ” يخلص – יוֹשִׁיעַ” فيسوع يعني ” المخلص “؛ ” يهوة المخلص ” او ” يهوة يخلص ” اي الله المخلص .


وعندما ترجم علماء اليهود العهد القديم الي اللغه اليونانيه نقلوا الاسم ” يهوشع ” و تصغيرة ” يشوع ” الي Isou (Ἰησου – ايسو) و فحاله الفاعل Isous (Ἰησοῦς – ايسوس) و ايضا فعلت الترجمه القبطيه التي حذت حذو العهد الجديد الذي استعمل Isous (Ἰησοῦς) لكل من الاسم و تصغيرة و حذت الترجمات العالميه حذو الترجمه السبعينيه و العهد الجديد فنقل الاسم فالانجليزيه Jesus و فالفرنسيه Jesus اما الترجمه العربيه فقد استعملت الشكل الاخير ” يشوع ” و ان كانت ربما حافظت علي الشكل الكامل ” يهوشع ” و نقلتة كما هو عده مرات(2) و ميزت بين المسيح ” يسوع ” فشكلة الارامى اما يشوع بن نون فحافظت علية كما هو ” يشوع ” و ايضا فعلت الترجمه الانجليزيه التي ميزت بين يسوع Jesus. و لكن فاليونانيه لا فرق بين يسوع و يشوع و يهوشع فجميعهم و احد ” Ἰησοῦς – ايسوس Isous”(3).


كما كان اسم يسوع “Ἰησου – ايسو ” فاليونانيه ينطق فالاراميه المحيطة


بالجزيره العربيه ” عيشو ” باللهجه العراقيه الشرقيه و يبدو ان البعض كان ينطقة ” عيسي ” و من بعدها نطق بالعربيه كذلك عيسي او العكس .


وبالتالي فعيسي هو عيشو بالاراميه العراقيه و ايسو فاليونانيه و يسوع فالعربيه و يشوع فالعبريه و السريانيه و معناة الاصلى الله يخلص او الله المخلص .


وجاء فلسان العرب ” عيسي اسم عبرانى او سريانى و الجمع العيسون”.


ويقول السورى اديب قوندراق ” و كلمه عيسي يعتبرها فيلون الاسكندرى مرادفه لكلمه (ESSAIOI او OSIOI) اليونانيه و تعني: (نقى قديس مقدس). و يضيف ” و يري اللاهوتى الالمانى المعاصر هولغر ان اصلها سريانى ارامى و تعني: النقى الورع الحكيم “. و يري بلين ان القران الكريم ذكر يسوع باسم عيسي نسبه الي العيسانيين القريبه من الكلمه العبريه (الارامية) ISAH . و لا زالت حتي يومنا ذلك تستعمل كلمه ” اسي ” باللغه العربيه بمعني الحكيم او الطبيب

  • ما معنى كلمه المسيح
  • مامعنى التجسد الاليغوري
  • مامعنى اسم يسوع باليوناني
  • ما معني كلمة مسيح
  • ما معني كلمة مريم
  • معني كلمه المسيح
  • ما معنى كلمة المسيح في اللغة العربية
  • ما معنى كلمة المسيح بن مريم
  • ما معنى كلمة المسيح بالنجليزي
  • ما معنى كلمة المسيح


معنى كلمة المسيح