معاني كلمات عربيه

معانى عبارات عربيه

20160810 230 معاني كلمات عربيه

 

تنتشر فاللهجة المصرية عبارات كثيرة ربما لا يعرف العديد مصدرها و من اين اتت و بالرغم من هذا فانها عبارات تتوارثها الاجيال ,,,


منذ ان اصبحت مصر اول و اعظم حضارة علي مر العصور لوقتنا الحالي ,,


دعونا نغوص معا فبحور التاريخ ,,,


وعبارات لها تاريخ تاريخ يرجع لخمسة الاف عام ,,,

فاللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما – بل انها باقية الي يومنا ذلك .


ان مئات الجمل و الالفاظ لاتزال مستخدمة جميع يوم فاللغة العامية للمصريين ..

فما يكاد المولود يري النور حتي يسمع امة تخاطبة بلغة غريبة عنه


– و لكنها فالوقت نفسة اقرب ما تكون الي حسة و فهمة ..

فهو اذا جاع – تقوم امة باحضار الاكل له و تقول له ( مم ) بمعني ان ياكل

واذا عطش – احضرت له الماء و قالت له ( امبو ) بمعني ( اشرب ) .


ان اصل كلمة ( مم ) ما خوذ من اللغة القبطية القديمه


( موط ) و الهيروغليفية ( اونم ) بمعني جميع – ( و امبو ) ما خوذة من كلمة ( امنموا ) القبطية بمعني اشرب ..

اما اذا ارادت الام ان تنهر طفلها تقول له ( كخة ) و هذة الكلمة قديمة و معناها القذارة ..

واذا ارادت ان تعلمة المشي قالت له ( تاتا خطي العتبة ) و تاتا فالهيروغليفية معناها ( امشي ) .

اما اذا ارادت الام تخويف ابنها فانها تقول له ( هجيبلك البعبع ) و الماخوذ من القبطية ( بوبو ) و هو اسم عفريت مصري مستعمل فتخويف الاطفال .

وفي موسم الشتاء يهلل الاطفال لنزول المطر بقولهم ( يامطرة رخي – رخي ) و اصل كلمة ( رخي ) فالعامية المصرية هو ( رخ ) فالهيروغليفية معناها ( نزل ) .

وسيدهش المصريون هنا – اذا ما علموا ان اصل كلمة ( مدمس ) و معناها الفول المستوي فالفرن بواسطة دفنة او طمرة فالتراب


والتي تشير الي اكثر الوجبات الشعبية لدي المصريين و هو كلمة ( متمس ) الهيروغليفية – اي انضاج الفول بواسطة دفنة فالتراب .

ومن الطبخات الشعبية كذلك التي اكتسبت اسمها من المصرية القديمة اكلة ( البيصارة ) و اسمها القديم ( بيصورو ) و معناها الفول المطبوخ .

ثم هنالك المصطلحات الشعبية الدارجة ككلمة ( شبشب ) ( الخف ) و التي اصلها قبطية ( سب سويب ) و معناها مقياس القدم .


وفي الحر يقول المصريون ( الدنيا بقت صهد ) و صهد كلمة قبطية تعني نار .

كلمة و اح و التي صارت و احة بالعربية ,معناها جزيرة العرب,

وكلمة نونو و هى الوليد الصغير,وكلمة كحكح و تعني العجوز,

وكلمة طنش معناها لم يستجب,….وغيرها كثير

بطط اي دهس

بطح: ضرب فالراس

ست: امراة

تاتة :خطوة خطوة

خم: يخدع

حبه: القليل من

ياما : كتير

كركر: من كثرة الضحك

كح كح:وصل الي مرحلة الشيب

هوسة : صوت الغناء العالى

نونو :طفل صغير

ماهور: حزين

ماا : يدقق النظر

ادى: يعطى

برش: بقعة

همهم:تكلم بصوت خافت

زعنف: زعنفة السمك

عف: ذباب

فنخ: فسد

بح: انتهى

ابح: حمل

كانى و ما ني لبن و عسل

وحوى يا و حوى اياحة

قالها د احمد خالد فقصة من اخبار اليوم


الحكاية انه بعد انتصار احمس علي الهكسوس


خرج الشعب يحى الملكة اياح حتب ام الملك المظفر احمس طارد الهكسوس فكانوا بيقولوا و اح و اح اياح = تعيش تعيش اياح


مع الزمن الكلمة صارت و حوي يا و حوي اياحة و صرنا نقولها احتفالا برمضان و كذلك كانوا ينادون فيها الهلال بعد هذا ,,,

-موت: هى موت فاللغة المصرية القديمة و كذلك فالعربية و “ميته” فالعبرية

-اصبع: نفس المعنى فاللغتين المصرية و العربية

-بكة : ذكرت فالاية الكريمة بمعني مكة و هى كلمة مصرية

-الدح: عندما نقول “السح الدح امبو…ادى الواد ل… اا كفاية كده” فهى معناها الملابس(كلمة مصرية )

-امون: المعبود المصرى القديم هى كلمة يراها بعض العلماء علي انها مصدر او تحريف لكلمة امين

-محب: بمعني محب او مخلص فاللغة المصريه


و ذكرت فاسم القائد العسكرى حورمحب “اى المخلص لحورس” و هو قائد الملك اخناتون و رجلة الاول…

معني كلمة سيدنا موسي علية السلام كلمة مكونة من مقطعين ( مو + سا )

مو اي الماء


و سا اي ابن


ومعناة ابن الماء و هذا لانة و جد فالماء عندما كان طفلا

اما كلمة مصطبة ,,,الغريب ان اللفظة فرعونية و تعني (تابوت) .. غير ان لفظة “تابوت” فرعونية

وتعني (صندوق لدفن الموتي او ما شابه). و لفظة “مصطبة ” هي فالهيروغليفية “مس تبت” و هي مركبة

من كلمتان “مس” بمعني (ميلاد) و من “تبت” بمعني (صندوق تابوت) فيصبح معناها (ميلاد الصندوق) و هي تعني البعث

او الميلاد الثانى.

وقد تاثرت بالكلمة لغات اخري فنجد اليونانية ربما اخذتها فاللفظة micitopoc “ميسيتوبوس” بمعني (مصطبة مقعد)

كما اخذتها عنها الانجليزية بنفس النطق mastaba “ماستابا” و ترجمها قاموس المورد

بمعني (قبر فرعوني مستطيل) و اردف ان ارتفاعة قريب من الارض.

ولا اكتمكم سرا ان الانجليزية فيها الكثير من الالفاظ الهيروغليفية فنجد كلمة Christmas هي فالاصل

مركبة من كلمتين احداهما انجليزية Christ بمعني (المسيح) و الاخري هيروغليفية “مس” و التي تحولت الي mas بمعني (ميلاد) فيصبح معناها (ميلاد المسيح) .. و الغريب ان كلمة “كرسى” كذلك تعني نفس الشئ

فهي لفظة هيروغليفية “قرسو” و هي تعني اساسا (تابوت) و ربما تحولت فالقبطية kerco “كرسو” بمعني (كرسى).وهنالك ترادف بين الكرسي و المصطبة و التابوت.

لقب ” ست ” و ” سي ” هي القاب فرعونية مية فالمية ..

فكان اجدادنا الفراعنة ينادون علي ” ربة البيت ” اوكما نقول الان فالكفر بالعامية ” ست الدار ” ..

ينادون عليها ب { ست ان بر }

( ترجمة صحيحة من اوراق البردي )

ومعني ذلك ان الاسم تناقلتة الاجيال و تحول الي ست الدار ..


واختصرة البعض الي ” ست ” .. و كان اجدادنا الفراعنة يطلقون علي المراة او الزوجة اسم { مرت }

وزوجتي { مرتي } اي ” مراتي بالعامية ” .. و عندنا ما زلنا نقول ..” مرتي ”

اما { سي ان بر } فكان اسم رب المنزل و للدلع و الاختصار اخذ الشق الاول و اضافو الية الاسم الحديث زي ” سي السيد ”

وفية تعبير تاني فاللغة عندنا فالصعيد بنقول ” شاشا الفجر

” اي طلع الفجر و الدنيا نورت .. و هي عند الفراعنة { شاهشا } و ترجمتها سطع او اضاء ..

” العيش باش ” عندما تطولة المياة .. و كلمة { باش } كلمة فرعونية و معناها ” طري او ندي ”

ويقولك .. فلان ” كوش ” علي جميع حاجة .. و كلمة { كوش } كلمة فرعونية معناها ” سرق الشئ جميعة ” ..

وفية بلاد عندنا تقول ” سك الباب ” اي اقفل الباب و كلمة { سك } كلمة فرعونية معناها ” اغلق ” ..

السنا فعلا شعب تمتد جذورة الي اعماق التاريخ .. ؟؟ لقد اعترف مؤرخوا الحضارات بذلك ضمنا فكتاباتهم ..

بل و الترجمات لكل ما كتب فالبرديات المحفوظة فمتحف العالم ..

وما كتب علي جدران المعابد و المقابر .. كلها تؤكد ان اول من استانس الارض و زرعها هو المصري ..

او من سقي الارض بالعرق هو المصري .. اول صانع محترم مبتكر هو المصري ..

ولحسن الحظ لم تغير الايام او حتي القرون .. الاسماء التي كان يستعملها اجدادنا القدماء .. ك:

فاس شادوف شونة جرن ما جور زير مشنة بقوتي سلة بشكير فوطة تخت ششم بتاو ختم طوبة .. الخ


..


القائمة طويلة جدا جدا .. و كلها اسماء و عبارات مصرية قديمة من ايام الفراعنة و مكتوبه

زي ما قلت فاوراق البردي و علي الجدران فكل مكان زي ما بنستخدمها الوقت .. و كانت كلمة ” عيش ”

تطلق فالمعابد علي الخبز المقدس .. حتي العبارات التي نستخدمها فالتعامل مع الحيوانات منقولة كما هي عن اجدادنا ..

فقد كانوا يقولون للحمار و الحصان .. { حا شي هس جر بس زر } و للطير { هش } ..

ولما بنقول ” ياليل ياعين ”

ليل بالفرعوني معناها الفرح .. و معني الجملة اللي بيغنيها الفراعنة و ورثناها عنهم ” افرحي ياعين ” لما ترينة ..!

و الان ما رايكم ان نتحدث عن المدن المصرية التي ما زالت محتفظة باسمها الفرعونى.


هنالك مئات المدن التي ما زالت محتفظة باسمها حتي الان و علي سبيل المثال و ليس الحصر :

ابيس


احدي القري التابعة لمدينة الاسكندرية عرفت فالنصوص المصريه


باسم ابيس و هو الة القوة و الاخصاب فمصر القديمة و هو عبارة عن ثور و كان الملك يتشبة به

ارمنت


احدي مدن محافظة قنا عرفت فالنصوص المصرية باسم بر مونت اي بيت =الالة مونتو بعدها حرفت فالقبطيه


الي ارمونت بعدها فاليونانية هرمونتيس و فالعربية ارمونت.


وقد كانت مركز عبادة الالة مونتو و زوجتية ايونيت و ثنتيت.

اسوان


عرفت فالنصوص المصرية سونو بعدها حرفت فالقبطية الي سوان و اضيفت اليها الالف فالعربية لتصبح اسوان .


كلمة سونو تعني فاللغة المصرية القديمة السوق


او مركز التبادل التجاري علي اعتبار ان اسوان كانت مركز التبادل التجارى بين الشمال و الجنوب.


ومن اشهر معالم اسوان و جود مقابر الدولتين القديمة و الوسطي المنحوتة فصخر الجبل الغربي للنيل .

اسيوط


عرفت فالنصوص المصرية باسم ساوت


وفي القبطية اسيوت بعدها تحولت فالعربية الي اسيوط


وعرفت عند اليونانيين باسم ليكوبوليس اي مدينة الذئب الذي يرمز للالة و ب- و اووت.

 

  • معاني كلمات
  • معاني كلمات عربية
  • معني كلمات
  • معانى كلمات
  • معاني كلمات ومصطلحات عربية
  • معانى الكلمات
  • معاني كلمات عربيه
  • كلمات عربية
  • معنى كلمة سواح
  • معاني كلمات اللغه العربية


معاني كلمات عربيه